القائمة الرئيسية

الصفحات

السياحة في تبليسي : أروع 17 أماكن سياحية مع تكلفة السياحة في تبليسي جورجيا



السياحة في تبليسي :

تعتبر مدينة تبليسي هي العاصمة ومن أهم وجهات السياحة في جورجيا لإستكشاف الثقافة المحلية والتاريخ بنكهة فريدة وتقليدية أيضا .

تبلغ مساحة تبليسي حوالي 500 كيلو متر مربع وستندهش بالأماكن السياحية التي توفرها في كل كيلو متر تمشيه في شوارعها التي تتمتع بالمنازل الساحرة والساحات الشاسعة والمعالم التي تمتاز بهندسة معمارية فنية فريدة من نوعها إبتداءا من المدينة القديمة التي تعود الى سنة 455 قبل الميلاد الى أجمل الأماكن السياحية والمتاحف الواقعة بين قارتي اسيا واوروبا في نفس الوقت .

السياحة في تبليسي لمدة لا تقل عن 3 أيام قد يجعلها واحدة من أفضل وجهاتك السياحية للأبد في قارة أوروبا ، وهذا ليس لأماكنها المثيرة والفعاليات الممتعة فقط ، بل لمطبخها أيضا الذي يقدم أشهى الأطباق الجورجية التقليدية التي تذهبك في رحلة سياحية خاصة داخل المدينة وتاريخها الذي حافظ عليه السكان المحليين .

ولا تقلق ، سنناقش كل هذا وأكثر في هذا المقال السياحي لعاصمة جورجيا ، من افضل وقت للزيارة وتكلفة السياحة في تبليسي الى أهم المعالم والأماكن التي تستحق الزيارة في تبليسي لأفضل تجربة لأفضل المتابعين .

لذا جهز أمتعتك وهيا سافر معنا الى مدينة تبليسي بجورجيا .

أفضل وقت لزيارة تبليسي :

قبل البدأ بالقيام بالحجوزات لرحلتك القادمة الى تبليسي ، قد تتسائل عن أفضل وقت للسياحة لتجربة مثالية لا تنسى في تبليسي ، ستنال ما ترغب بمعرفته الآن وهنا . 


حيث تتمتع تبليسي بمناخ مناسب للسياحة طوال السنة ، لكن قد ترغب بزيارتها في فترة معينة بميزات خاصة .


يتمتع فصل الخريف ( سبتمبر ، اكتوبر ، نوفمبر ) بالدفئ ، فصل الصيف ( يونيو ، يوليو ، اغسطس ) بالحرارة والرطوبة التي تجبرك على القفز على البحيرة أو البحر في تبليسي ، وقد ترغب بزيارة تبليسي في الشتاء للإستمتاع بما توفره العاصمة الجورجية في درجات حرارة شبه منعدمة ، لتبليسي شيء لجميع المسافرون العرب !


قد يهمك : تبليسي في الشتاء وأمتع الفعاليات التي تنتظرك عند السياحة في تبليسي في الشتاء .


وإذا كنت ترغب بقضاء عطلة صيفية ، فزيارة المدينة في شهر يوليو وهو أكثر الأشهر حرارة في تبليسي أين يمكن ان تبلغ درجة الحرارة الثلاثين ليبدأ موسم السياحة في تبليسي بإثارة .


تتمتع السياحة في تبليسي في فترة ( يناير ، فبراير ، مارس ) بدرجة الحرارة الباردة وسياح أقل ، في حين قد ترغب بزيارة تبليسي في فترة ( ابريل ، يونيو ) لدرجات حرارة ادفئ وسقوط امطار اكثر بمعدل 10 ايام شهريا وعدد سياح معتدل .


هذا منحى بياني يمثل متوسط عدد أيام تساقط الأمطار في تبليسي طوال أشهر السنة 


وفي حين أردت السياحة بميزانية محدودة في تبليسي فشهر نوفمبر هو أرخص أشهر السنة وممتاز لتوفير المال اثناء عطلتك في حين شهر مايو هو أكثرها تكلفة للسياحة في تبليسي .


هذا منحى بياني يمثل متوسط درجة الحرارة في تبليسي طوال أشهر السنة 



تكلفة السياحة في تبليسي :

تبليسي هي مدينة سياحية من الدرجة الأولى في جورجيا وأوروبا ، ويتخذها الملايين من السياح سنويا وجهة لقضاء أفضل عطلة لهم ، فهل هي رخيصة أو غالية مثل باقي المدن الأوروبية ؟


مدينة تبليسي السياحية رخيصة ، فيبلغ متوسط تكلفة السياحة في تبليسي لمدة أسبوع لشخصين شاملة تكاليف المواصلات والأكل وزيارة المعالم السياحية مع الإقامة حوالي 325 دولار أمريكي أي حوالي 1220 ريال سعودي ، ويمكن أن تصل الى 1,000 دولار أو حوالي 3750 ريال سعودي لسياحة فاخرة بإنفاق 70 دولار يوميا للشخص الواحد .


وتبدأ أسعار الإقامة من 5 دولار فقط في نزل تبليسي ومن 15 دولار في فنادق تبليسي وتزداد القيمة حسب الرغبة والفندق ، تستطتيع حجز فندق بأرخص سعر ممكن في تبليسي عبر موقع بوكينغ الشهير بسهولة مع قابلية الدفع عند الوصول .


تعرف على كيفية السفر مجانا في جورجيا كمتطوع .


وكما ناقشنا في العنوان السابق الذي كان بعنوان "أفضل وقت لزيارة تبليسي، فإن تكلفة السياحة في تبليسي تختلف من شهر لآخر ومن موسم لآخر ، حيث ستلاحظ فرقا شاسعا في الأسعار بين السياحة في شهر نوفمبر وموسم الشتاء أين تقل عدد السياح وتنخفض التكاليف مقارنة بشهر مايو أين يتم غزو المدينة من طرف مختلف جنسيات العالم وترتفع التكاليف ، لذا إختر الفترة المناسبة لك لزيارة اهم ما توفره الاماكن السياحية في تبليسي حسب رغباتك وميزانيتك .


تعرف على 8 طرق سهلة ومبتكرة لكسب المال أثناء السفر .


أهم 17 أماكن سياحية في تبليسي

1- جسر السلام | Bridge of Peace

يصل طول جسر السلام إلى 150 متر عبر نهر متكفاري والذي تم تصميمه من طرف مهندس معماري ايطالي ليربط تاريخ المدينة القديمة مع غرب مدينة تبليسي .


يعود المقصد من الجسر هو نشيد الحياة والسلام بين الشعوب والأمم من طرف إيطاليا الى جورجيا في 200 قطعة غير مجمعة .


المشي على طول الجسر سيمنحك فرصة إستثنائية مرورا بأهم أماكن الجذب في المدينة وما يوفره من حزم فولاذية منحنية تعطيه شكلا مذهل بألواح زجاجية يدور حولها اكثر من 10,000 قطعة من مصابيح LED تجعل المنظر ساحرا قبل غروب الشمس بـ 90 دقيقة  .


كما يمكنك الركوب في أحد جولات القارب على النهر المجاور لتحصل على تجربة فريدة في أحد أجمل الأماكن السياحية في تبليسي وهو جسر السلام .



2- منتزه ريك | Rike Park

بعد المرور على جسر السلام تبليسي ، يبقى بينك وبين منتزه ريك بضع خطوات فقط ، يضم المنتزه على منحوتات وبيانو كبير ومسرح تاريخي وفرص لركوب المنطاد الكبير أين ستتاح لك الفرصة لرؤية مدينة تبليسي من السماء ومن زاوية إستثنائية لأول مرة .

ينصح ببداية يومك عند السياحة في تبليسي بزيارة منتزه ريك الذي يتمتع بالهدوء وإطلالات جميلة على الجبل والنهر وشرب المياه الصالحة للشرب من النوافير مجانا ، كما يمكنك أخذ حيوانك الأليف معك والأطفال فلهم مساحة واسعة للعب والصعود على حائط التسلق والإندهاش من الهندسة المعمارية في القمة.

عند زيارتك للمكان قد تلتقي برسامين محترفين يقدمون خدمة رسمك على نمط الرسوم المتحركة مقابل رسوم ، كما تقام عروض فنية بالمكان أين تستطيع رؤية ما يقدمه أكثر الرسامين إحترافا وشراءها كهدية تذكارية لعطلتك الجورجية .

وفي شهر اكتوبر من كل سنة يقام تبيليسوبا ، وهو حدث تقليدي يمكنك من تذوق ما يوفر المطبخ الجورجي من المأكولات التقليدية من جميع مناطق دولة جورجيا في المنتزه .

يمكنك أيضا إستئجار دراجات إلكترونية لأخذ تجربة زيارة المكان الى المستوى الآخر ، التجول بين المسارات بسرعة وإستكشافها ثم التوجه بعد ذلك لزيارة باقي ماتوفره السياحة في جورجيا من المدينة القديمة والمتاحف القريبة من المكان .



3- الحديقة النباتية الوطنية | National Botanical Garden

هي من أكثر أماكن سياحية شهرة في تبليسي التي يزورها السياح والسكان المحليين بإستمرار عند السياحة في تبليسي ، لكن لماذا !

بتذكرة دخول مقدرة بـ 4 لاري ( 1,5 دولار ) يمكنك زيارة الحديقة الواقعة على قمة التل والتي تتمتع بزهور موسمية كثيرة بأكثر من 4500 نوع من النباتات من جميع أنحاء العالم وشلال ليغفتاخيفي التي تسقط مياهه على طول 22 متر من الحديقة النباتية لتبليسي .

كما هناك مقهى يمكنك تناول وجبة الفطور فيه مع حلويات تقليدية في منتصف الليل بإطلالة على المدينة المضاءة بالأضواء ومنها أضواء جسر السلام عبر التلسكوب الواقع في قمة التل .

وما أمتع من التحليق فوق أجمل الأماكن السياحية في تبليسي بجورجيا ورؤيتها من منظور عين الطائر ، حيث توفر الحديقة فرصة للسياح للتحليق فوق المنتزه إبتداءا من قلعة ناريكالا على المدينة بإترفاع 30 متر ومسافة 270 متر مليئة بالأدرينالين .

ولعشاق الثقافة اليابانية ، فتضم الحديقة النباتية على حديقة يابانية تغطي أكثر من 250 متر مربع من النمط الياباني والذي يضم على أعمال فنية لرموز الجمال الياباني وبرج حجري وفانوس حجري بالإضافة الى جسر ياباني تقليدي وقطع من بركان فوجيسان .





4- قلعة ناريكالا | Narikala Fortress

تعتبر قلعة ناريكالا من أقدم معالم تبليسي ، لا يمكنك السياحة في عاصمة جورجيا دون زيارة هذا المكان التاريخي الذي يعود تاريخه الى القرن الرابع ميلادي ، والذي يمكنك عيشه بالتجول في المكان أو الدخول داخل القلعة وإستكشاف العديد من الأطلال وأجزاء من الجدار المعاد بنائه على إرتفاع 383 متر فوق مستوى البحر .

كما تم إضافة أعلى برج للمراقبة من طرف العرب ليصبح أول مرصد في جورجيا في القرن السابع ميلادي ، كما يمتلك المكان قسمين مسورين يربطان الحديقة النباتية مع حمامات الكبريت .

من أفضل الطرق للوصول الى قلعة ناريكالا تبليسي هي عبر الركوب في تلفريك من منتزه ريكي الى ناريكالا أين ستحظى بمنظر ساحر من على التلفريك وعند الوصول يمكنك ان تحظى بأكثر لـ 1500 متر من إطلالات المدينة ونهر متكفاري أو يمكنك المشي في مسار السياح بطول 1,5 كم وصولا الى قمة القلعة .

الدخول الى القلعة مجاني ومفتوح طوال ايام الأسبوع وطوال اليوم ، يوجد حراس أمن طوال الوقت حتى في الليل لذا لا يوجد عذر يمنعنك من الإستمتاع بمنظر ليلي على تبليسي .



5- المتحف الوطني الجورجي | Georgian National Museum

تأسس في عام 2004 وهو الآن واحد من أشهر المتاحف في تبليسي التي يقبل عليها السياح والمسافرون العرب ليروا ما يقدمه من معارض في مراكز البحث العلمي والمناطق المحجوزة .

يغطي المتحف كل من التاريخ الطبيعي وعلم الآثار الى الرسومات والتماثيل والسينما وفن التصوير والعديد من مجموعات الفنون الروسية والغرب أوروبية وفنون القرون الوسطى للدول المجاورة وحتى الفن الجورجي .

شاهد مختلف أنواع المجوهرات التي كانت تزين بها النساء قديما أو إستكشف مختلف الفراشات الجميلة ومنها : هنغارية ، بلقانية ، جنوبية ، بيضاء ومختلف الألوان الجميلة والمثيرة للأعين في ثلاث طوابق يمكنك فيا التعمق في الثقافة الوطنية والملابس وعالم الحوان والكنوز في جولة مدتها تتراوح من 30 الى 45 دقيقة في أحد أهم الأماكن السياحية في مدينة تبليسي بجورجيا .

يمكنك زيارة المتحف من الساعة 10 صباحا حتى 6 مساءا من يوم الثلاثاء الى يوم الأحد ومغلق يوم الأحد والعطل ، ولا يمكن دخول المتحف قبل نصف ساعة من وقت الإغلاق أي على الساعة 5:30 مساءا هو آخر وقت لزيارة هذا المكان عند السياحة في تبليسي .



6- ديزرتر بازار | Dezerter Bazaar

إذا أردت عيش أجواء شعبية في أشهر أسواق شعبية في تبليسي ، فإن زيارة ديزرتر بازار هو جزء لا يتجزء من السياحة في عاصمة جورجيا تبليسي .

يقع المكان في وسط المدينة وستجد كل ما تحتاجه في البازار حيث يمكنك شراء الخضر والفواكه بأسعار رخيصة وطازجة من نفس اليوم بالإضافة الى اللحوم والسمك والملابس .

ستتعلم مجموعة إنتاجات السكان المحليين وستحظى بوقت ممتع في إستكشافه وتجربة مختلف التوابل المنتوجة محليا في طعامك ، لا تعلم ربما ستجد توابلك المفضلة الجديدة في البازار وأحد أفضل أماكن سياحية في تبليسي .

ستجد العديد من البائعين لا يتكلمون اللغة الإنجليزية في حين ستجد أسعار الفاكهة والمنتجات مكتوبة بالأرقام الواضحة فوق كل منتوج لكي لا تكون اللغة العائق حيث يمكنك شراء مستلزماتك اليومية فقط بلغة الإشارة مما يزيد التجربة متعة وشوقا عن المتاجر الضخمة .

وإذا لم يغمى عليك من لذاذة الأكل الطازج يمكنك شراء هدايا تذكارية بأسعار معقولة جدا فلا يوجد مكان أفضل لشراء هدايا تذكارية لمدينة تبليسي غير أسواقها الشعبية .



7- مدينة الملاهي متاتسميندا | Mtatsminda Park

أفتتحت المدينة الترفيهية في ثلاثينيات القرن الماضي في تبليسي لتوفر للسكان والسياح أجواء ترفيهية في نهايات الأسبوع والمساء عند السياحة في تبليسي الجورجية .

يضم المنتزه على ألعاب كثيرة أشهرها : العجلة العملاقة التي يصل طولها الى 65 متر أين ستحظى بإطلالة إستثنائية على مدينة تبليسي خلال دورة واحدة لحوالي 12 دقيقة من المتعة التي يعشقها الكبار والصغار .

ولعشاق الرعب ، فإن قلعة الأشباح ستنال إعجابك بمشاهد رعب ومؤثرات خاصة تزيد مستوى الأدرنالين في جسمك وتجعلك تعيش التجربة لأقصى مستوياتها في ثلاث طوابق تعود الى القرون الوسطى .

كما تقام أحداث وألعاب خاصة بالأطفال في هذا المكان السياحي كبرج القفز ، سفينة قراصنة مصغرة والقطار السعيد وألعاب ركوب صغيرة أيضا والعديد من المقاهي ومحلات شراء الهدايا التذكارية .

وللعوائل ، فهناك مساحات للقيام بنزهة عائلية في أعلى نقطة في تبليسي على قمة جبل متاتسميندا على إرتفاع 770 متر فوق مستوى البحر على مساحة 100 هكتار وتاريخ يفوق الـ 100 سنة بإطلالة بانورامية لمدينة تبليسي .



8- بحيرة السلحفاة | Turtle Lake

هي بحيرة تقع في ضواحي تبليسي ويصل عمقها الى 2,6 متر وطولها الـ 180 متر وهي من أجمل أماكن سياحية في تبليسي التي تقع فوق إرتفاع 687 متر فوق مستوى البحر .

يمكنك السباحة بكل راحة في البحيرة في الركن الجنوبي الشرقي لها بينما تستمتع بإطلالة على جبل متاتسميندا وعلى مدينة تبليسي جورجيا .

كما يوجد متحف إثنوغرافي في الهواء الطلق يمكنك زيارته في الجزء الشمالي من البحيرة أثناء السياحة في تبليسي والتعرف على النماذج المصغرة للبلد جورجيا .

ويمكنك الوصول الى المكان عن طريق تلفيريك من شارع Ilia Chavchavadze الى بحيرة السلحفاة تبليسي في غضون بضع دقائق يمكنك حسابها بيد واحدة على طريق جبلي مثير .

القيام بنزهة في المكان هي تجربة ممتازة للعوائل أين يمكنك طلب القهوة من أحد كافيهات تبليسي في المنطقة والإستمتاع بالأجواء الهادئة والمساحات الخضراء خاصة في فصل الصيف والخريف .



9- متحف تبليسي المفتوح للإثنوغرافيا | Open Air Museum of Ethnography

على بعد دقيقتين مشيا على الأقدام من بحيرة السلحفاة ، ستصل الى أحد أهم المتاحف المفتوحة للسياح في تبليسي الخاصة بمجال الإثنوغرافيا .

ستجد كل ما يثير إهتمامك في هذا المكان السياحي من نماذج عمارة شعبية والحرف المصنوعة بأيادي جورجية من مختلف مناطقها السياحية مند سنة إفتتاحه في 1966 .

ويضم المتحف على فريق عمل مستعدون لمساعدتك على معرفة كل المعلومات للحياة التقليدية ، كما هناك منازل قديمة بديكورات داخلية تقليدية أيضا ، سيرحب بك شخص هناك ليعرفك بمالك المكان وتاريخه المثير .

يمكنك الولوج الى 50 هكتارا من 70 مبنى و 8000 قطعة من الحياة الجورجية التقليدية من الساعة 10 صباحا الى 6 مساءا يوميا ما عدا يوم الإثنين وبعد ذلك الوقت تغلق المنازل ويبقى المتحف مفتوحا للزيارة بعد السادسة مساءا في تبليسي .



10- معرض 27 | Gallery 27

على بعد خمس دقائق مشيا عن قلعة ناريكالا في تبليسي ، ستصل الى أهم المعارض الفنية في عاصمة جورجيا التي تقدم أعمالا فنية عالية الجودة مصنوعة بأيادي جورجية محليا .

يمكنك إقتناء مجموعة ضخمة من الهدايا التذكارية عند السياحة في تبليسي من هذا المعرض الفني ، من الأدوات المنزلية كأطباق الطعام ، وعاء وإناء لوضع الزهور الى ملابس وإكسسوارات تقليدية وإثنوغرافية .

وإذا كانت حقيبة سفرك قد إمتلأت بالهدايا التذكارية ، فلا يزال عليك زيارة هذا المكان لما يوفره من تصميم داخلي مذهل من نوافذ زجاجية ملونة بأجمل الألوان اللامعة والدرج الخشبي الذي يزيد من التجربة إثارة وشغفا للتقاليد الجورجية في تبليسي .

بالرغم من أنه منزل قديم مليئ بالروائع الفنية إلا أنه يستحق الزيارة وإستكشاف هندسته المعمارية بشكل مجاني وزيارة شوارعه في المدينة القديمة .



11- متحف الأوهام | Museum of Illusions

من أهم وجهات السياحة في جورجيا للشباب ليقضوا وقت ممتع مليئ بالتجارب البصرية والحسية والتعليمية وأيضا ترفيهية في نفس الوقت في متحف الأوهام في تبليسي .

يتكون المتحف من ثلاث طوابق وكل طابق سيدهشك أكثر من الذي سبقه ، أين ستعلمك الغرف كيفية عمل الخدع البصرية وأمثلة على ذلك بالعين المجردة بدلا من مشاهدتها على التلفاز فقط ولا تنس إحضار هاتفك لأن هناك الكثير من الأشياء التي ستثير إنتباهك وسترغب حقا بمشاهدتها تكرارا وتكرارا .

إذا كنت تحب تجارب العقل فهناك غرفة ستدهشك حيث إذا وقفت في الجهة اليمنى سترى على أنك إنسان ضخم وإذا وقفت في الجهة اليسرى سترى على أنك قزم وغرفة للوقوف على السطح وتحدي الجاذبية وغرفة المرايا أين لن تعرف الإتجاه الذي ستمشي فيه لأن هناك الآلاف من الأشخاص الذين يشبهونك ويتبعونك في المرآة والمزيد في إنتظارك في أحد أفضل الأماكن السياحية في تبليسي .

تتراوح تذكرة دخول المكان من 31.5 لاري جورجي للكبار ( حوالي 12 دولار ) الى 23.5 لاري جورجي للصغار ( حوالي 9 دولارات أمريكية ) وهي تستحق كل سنت ودولار!



12- جينو بارادايس | Gino Paradise Tbilisi

سيحب أطفالك المكان ، فهو أكبر حديقة مائية في تبليسي وأشهرها بين العائلات والأطفال وتقع قرب بحر تبليسي ، فيمكنك بسهولة الإقامة في أحد فنادق تبليسي القريبة في الليل ثم زيارة جينو بارادايس في الصباح .

يضم المكان على حديقة مائية لطيفة وحمام سباحة نظيف مع إطلالات على بحر تبليسي وهناك مطاعم داخلية أيضا في حين شعرت بالجوع بعد القيام بجميع الأنشطة التي تستقبلك بها جينو باراديس .

المنزقات المائية الملونة بمختلف الإرتفاعات أين ستحظى العائلة كلها من الكبار والصغار تجربة ممتازة عند السياحة في تبليسي ومسابح كثيرة منها ما هي داخلية ومنها ما هي خارجية ومنها ما هي للأطفال ومنها ما هي للكبار بكراسي ومظلات تقيك من أشعة الشمس وتماثيل لحيوانات منها الشامبانزي الضخم والديناصور المخيف .

يمكنك الولوج الى بحر تبليسي عبر طريق مباشر من جينو بارادايس في حين لم تشبع مسابحها رغبتك ومازالت تعاني من جوع للسباحة والتواجد تحت مياه تبليسي .





13- حديقة مزوري | Mziuri Park

الحديقة ضخمة وستقضي ساعات فيها دون أن تشعر ، فإذا أردت الإسترخاء هناك مساحات خضراء كبيرة وكراسي للجلوس وقراءة كتابك المفضل وسطها ، وإذا كنت مع طفلك هناك حيوانات بط تنتظره في البحيرة بمختلف الألوان الجميلة والاصوات العذبة ولها منزل جميل في منتصف البحيرة .

يضم المكان على مساحات لعب وتزحلق لمختلف أعمار الأطفال ولوحات خشبية منحوتة على أشكال حيوانات طريفة منها الحصان وأخرى زجاجية لحيوان فرس النهر الجميل .

وإذا زرت المكان مع العائلة ، هناك شيء للجميع ! القيام بنزهة على العشب بينما يلعب أطفالك في منطقة لوح التزلج وإذا شعرت بالجوع أو العطش فهاك مقهى يقدم سندويتشات وبيتزا وأنواع مختلفة من القهوة والحلويات لتقضي اليوم كله في أفضل أماكن السياحة في تبليسي .



14- متحف السيارات في تبليسي | Tbilisi AutoMuseum

عشاق السيارات القديمة سيقلون هذا المكان على أنه أفضل مكان سياحي في تبليسي ، هو في الحقيقة كذلك وفي قائمتنا اليوم لأفضل الأماكن عند السياحة في تبليسي . 

يضم متحف السيارت على مجموعة خاصة وضخمة تحتوي على 25 سيارة قديمة وفريدة من نوعها ومن النادر رؤيتها في باقي وجهات العالم ، فمن السيارات الصغيرة الملونة الى الشاحنات الضخمة التي لم تنجى منها إلا خمس شاحنات وهي شاحنة GAZ-4 .

كما يوفر المتحف للسياح فرصة لأخذ هذه السيارات في جولة في شوارع تبليسي عن طريق إيجار هذه التحف الفنية المتحركة .

يفتح المكان يوميا من الساعة 11 صباحا الى 6 مساءا ما عدا يوم الإثنين ، لإستكشاف سيارات من الثلاثينيات الى أوائل القرن الحادي والعشرين والتي يمكنك إلتقاط صور بداخلها وهي محتفظة بعناية وفي حالة تشغيل جيدة لعدة قرون .



15- مسجد الجمعة | Juma Mosque

يقع المسجد في مدينة تبليسي القديمة على بعد دقيقة من قلعة ناريكالا وهو المسجد الوحيد المتبقي في المدينة .

يتمتع المسجد بتصميم جميل من الفسيفساء الزرقاء ويمكنك بسهولة الوصول اليه عبر تاكسي او مواصلات عمومية ،
ولا تنس زيارة الشلال الذي يقع مباشرة خلفه والمطعم الذي يقع أمامه الذي تديره عائلة مسلمة تقدم طعام حلال في تبليسي .


كما يمكنك الوصول الى المسجد بالصعود الى التل من حمام الكبريت والمدينة القديمة ، فهو مكان تاريخي ومصمم بالفن والكتابات الإسلامية يستحق الزيارة .



16- سوق الجسر الجاف | Dry Bridge Market

يمكنك شراء كل من الأواني الفخارية التقليدية ، ساعات اليد ، الكاميرات القديمة ، المجوهرات والفخار ، وهناك أشياء قديمة من الإتحاد السوفيتي أيضا .

او إكتفي فقط بالمشي على جانب الجسر ورؤية هذا المتحف في الهواء الطلق المليئ بالقطع الأثرية التي تعود الى سنة 1949 و 1989 .

هناك أيضا لوحات رسمها فنانين في نفس وقت زيارتك وهي مصطفة جميعا في مكان واحد يجذب الأعين إليها لرؤيتها والتعمق في الفن الراجع اليها .

وهناك من يمكنه صناعة وشاح خاص لك في يوم واحد يميزه عن باقي الأوشحة كونه خاص بك وومصنوع يدويا من منتوج محلي .

قد تكون أسعار بعض المنتوجات مبالغة فيها ومكلفة عند السياحة في تبليسي لذا التجول والمشي على جانبها هو نشاط كاف وممتع في نفس الوقت .



17- شارع العرب في تبليسي | Arab Street

يقع بين شارعي Marjanishvili و Davit Aghmashenebeli Ave ويعتبر شارع العرب من أهم أماكن سياحية التي على جميع المسافرون العرب زيارتها عند تواجدهم في تبليسي جورجيا .


يتمتع الشارع بمزيج مثير من الثقافة الجورجية بأجواء عربية ، حيث تكثر المطاعم العربية التي تعطيك فرصة لتذوق ألذ الأكل الحلال والوجبات العربية التقليدية التي يحبها جميع العرب في قلب تبليسي .




فريق سافر معنا يأمل أن تكون قد استمتعت بدليل السياحة في تبليسي ووجدته مفيدًا في التخطيط لرحلتك القادمة للعاصمة الجورجية ! نود أن نسمع عن تجربتك في تبليسي ، يرجى مشاركة قصصك وتجربتك أثناء زيارة أجمل أماكن سياحية في تبليسي في قسم التعليقات أدناه.

شكرا لك على القراءة والسفر معنا الى تبليسي !
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع