القائمة الرئيسية

الصفحات

خمس معالم إسلامية وعربية لابد زيارتها يوما ما

  



المعالم الأثرية الإسلامية بالعالم : 

من العجيب أن العديد من المسافرين يتجاهلون العالم الإسلامي او يعتبروه كمنطقة محظورة نتيجة اعتقادات سكان معاديين او سياسيات مجهولة؛ فلا يمكنك التغاضي عن التاريخ الإسلامي  الذي لطالما امتلك عدد لا يحصى من الممارسات الدينية واللغات وكذلك الثقافات المتنوعة مؤثرة عليه سلاسلات قوية مثل الفاطميين والعثمانيين وغيرهم،  كذلك يعرف العصر الذهبي للعالم الإسلامي بأنه مركز فكري شاسع للعلوم والطب وغيرها تم استعاب المعرفة فيه من الصين والهند والفرس وتم نقل الكثير منه لأوروبا. هذا كله يعتبر مكانا متنوعا وشيقا لاستكشافة؛ في هذا المقال سنذكر أبرز هذه الأمكان والمدن المليئة بعتاقة ونبض الحضارة الإسلامية...:


القاهرة، مصر :

بماذا يفكر أولئك الذين يتغاضون عن الحديث عن تراث القاهرة الإسلامي الطويل والمدهش، اذ بالمدينة مساجد وأسواق ومقاهي تنبض بالحياة الحضارية والإسلامية، للذكر منها : مسجد أحمد بن طولون الذي يعود تشييده للقرن التاسع حيث يعد أول مسجد معلق بني بمصر وكذلك الأكبر مساحة فيها؛ بدون أن ننسى  متحف الفن الإسلامي بالعاصمة المشيد قبل مدة وكذلك سوق خان الخليلي الذي يرجع للقرن الرابع عشر الممتلئ بالمقاهي وأشكاك السوق. 

صورة لمسجد ابن طولون


فاس ، المغرب :

تعتبر فاس هذه الأخيرة عاصمة المغرب لحد سنة 1925 ووصلت لذورتها بين القرنين الثاني عشر والخامس عشر، اذ تعرف بأنها المدينة القديمة المحصنة والأكثر سلامة. تنبض المدينة بالحياة والازدحام متخللا إياها الأزقة العتيقة والمليئة بالقصور والمساجد والمدارس القرآنية هناك وهناك، للذكر منها "جامع القرويين الذي بني بالقرن التاسع، ولا ننسى كذلك أنها تضم باب بوجلود وهو بوابة ضخمة مكسوة بالبلاك الأزرق تنظر إليها وتطل عليها المقاهي الموجودة هنالك.

https://www.saferma3ana.com/
صورة لمدينة فاس


متحف اللوفر ، باريس ، فرنسا :

اذا حاولت تجنب الحشود القادمة لمشاهدة الموناليزا ستذهب بالتأكيد لجناح الفن الإسلامي بالمتحف، حيث تعرض فيه  الأشياء الثمينة والفنون المزخرفة  للحضارة العربية والإسلامية، تتمثل في الزجاج الملون والسيراميك  وكذلك السجاد وغيرها من الآثار والمعالم التي تمتاز بالجودة والاتية من اسبانيا وكذلك الشرق الاسيوي.

https://www.saferma3ana.com
صورة لفرع التاريخ الإسلامي بمعرض اللوفر


مسجد الشيخ زايد ، أبو ظبي :

صرح ملائكي ان جاز التشبيه مع أحد أكبر المساجد بالعالم ، يحتوي على أعمدة مرتفعة وسجاد وثريات عملاقة مزخرفة، ويعد أحد أكبر المساجد بالعالم دامجا بين مختلف مدارس العمارة الإسلامية من العربية والمغولية وكذلك المغربية، مزيّن بالرخام الأبيض المرصع بالأحجار شبه الكريمة، ويمتاز أيضا بشساعته إذ يتسع ل40 ألف مصلي.

https://www.saferma3ana.com/
صورة لمسجد الشيخ زايد


مسجد قول شريف ، قازان ، روسيا :

المسجد المهروس ذو السقف الأزرق صاحب المآذن الرقيقة يعتبر أحد أكبر المساجد بأوروبا ويضيف براعة وجمالا خاصة للمدينة مع إضاءته بالليل، كذلك يضم متحفا إسلاميا به أكبر مصحف بالعالم.

https://www.saferma3ana.com/
صورة لمسجد قول شريف

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع