القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تسافر مجانا كمتطوع ؟ تعرف على السياحة التطوعية وأفضل منظمات التطوع

 العديد منا يهوى السفر والسياحة لكن لسنا كلنا من يملك الفرصة للاستمتاع بالسياحة لأكبر وقت ممكن وهذا راجع لكون السفر أحيانا مكلف جدا مما يمنع السياح من التمتع لمدة زمنية طويلة ، لكن ماذا لو أخبرتك أنك تستطيع السفر مجانا ؟ أو بميزانية شبه معدومة ولمدة طويلة تصل حتى سنتين قابلة التمديد .. لن تصدقني ؟ جهزوا حقيبة سفركم لأنني سأخبركم اليوم على كيفية السياحة التطوعية أو بالأحرى السفر بالمجان .. هيا بنا !

السياحة التطوعية


ما هي السياحة التطوعية ؟

بدون شك فالعديد منا من سمع بمصطلح السياحة التطوعية لكن لم يملئه الفضول للتعرف عليها والتعمق فيها أكثر .. باختصار فيرجع مفهوم السياحة التطوعية كونه تستطيع الاستمتاع بوقتك في مدينة معينة شاملة الإقامة والأكل .. لكن بمقابل بسيط وقد يعجب العديد منكم وهذا المقابل هو أداء بعض الأعمال والمهام الترفيهية مثلا يمكنك تطوع لمزرعة أو لجمعية لكي تتكفل بإقامتك وأكلك مقابل عمل بضع الساعات في المزرعة أو الاعتناء بالأطفال في الجمعية وفي النفس تتعرف على  العديد من المتطوعين  مثلك وتتبادل الثقافات بينكم .

إيجابيات وسلبيات السياحة التطوعية : 

الإيجابيات :

  • تشمل الإقامة والأكل ، يعني لن تصرف أموالك في البحث عن فندق أو لكي تأكل فكلها تتكلف بها المنظمة أو الجمعية التطوعية .
  • يمكن للجميع الناس التطوع ، ليس هناك شروط معينة لكي تشارك في السياحة التطوعية وهي أيضا متاحة لجميع الجنسيات والأجناس .
  • تضم السياحة التطوعية العديد من الدول ومدن ، أكثر من 100 دولة يمكنك التطوع للسياحة فيها وأهمها تركيا وتايلاند واندونيسيا والعديد من الدول السياحية . 
  • طويلة المدى ، غالبا ما يكون المتكلون يستقبلون المتطوعين لمدة من أسبوعين لشهرين أو حتى قد تصل لمدة سنتين لكن يمكنك التطوع مرة أخرى عند نفاذ مدة تطوعك لجمعية أخرى وقضاء مدة طويلة جدا والتمتع بسياحة متكلفة الإقامة والأكل. 
  • عطل أسبوعية ، فعند تطوعك فتمتلك عطلة كل أسبوع فيمكنك العمل لمدة 5 أيام على سبيل المثال وباقي الأسبوع هو عطلة لا تعمل فيها وتستمع بسياحتك المجانية فيها دون تكاليف .
  • سهولة العمل وغالبا ما تكون مدة العمل من 4 إلى 6 ساعات يعني يمكنك العمل صباحا والسياحة مساءا .
  • التعرف على ثقافات جديدة والتعرف على أصدقاء جدد مع المتطوعين الآخرين .
  • يمكنك التقديم للعديد من الجمعيات المتاحة لكي تظمن القبول وغالبا ما يتم قبول طلب تطوعك من الطلب الأول .

السلبيات : 

  • لديها رسوم سنوية ، وقد تعد هذه الأخيرة سلبية وإيجابية في نفس الوقت ، كون الإشتراك في معظم مواقع التطوع لا يتجاوز 35 دولار أمريكي للسنة ! نعم للسنة ، يعني تخيل دفع 35 دولار أمريكي ثم تستمتع بالسياحة المجانية لمدة سنة ! أليس هذا رائع وفي نفس لكي تظمن وجودك مع متطوعين مهتمين وليس أشخاص عشوائيين .
  •  قبول تطوعك ليس مضمون ، لكن يمكنك طلب التطوع لعدة جمعيات في وقت واحد لكي تضمن على الأقل قبول واحد .
  •  ليست شاملة التأشيرة وتذكرة الطيران .

أفضل المنظمات التطوعية وأشهرها : 

منظمة WorkAway 

وهو من أشهر المواقع في مجال التطوع السياحي حيث يظم هذا الأخير العديد من الفرص وأنواع التطوعات فمن التطوع بالمزارع إلى الاعتناء بالأطفال ويمتلك الموقع العديد من المميزات كميزة التقييمات يعني يمكنك التطوع في الفرص التي تكون تقييماتها عالية ومع متطوعين يمتلكون تقييمات عالية لضمان الجودة والاستمتاع في سياحتك التطوعية ، وأما سعر الاشتراك السنوي فهو 34 دولار أمريكي للسنة لشخص أو 44 دولار أمريكي سنويا للزوجين ومسموح الاشتراك فيه للأشخاص الذي عمرهم أكبر من 18 سنة .

رابط موقع : WorkAway

سافر مجانا كمتطوع


منظمة WWOOF

وهي أحد أشهر المزارع الطبيعية في العالم والتي تأسست في سنة 1971 ، وتكمن إنتاجياتها في الخضراوات والفواكه المتواجدة في حوالي مئة دولة تستقبل فيها المتطوعين لمدة تتراوح بين يومين و ستة أشهر وتستطيع المكوث أكثر أو أقل حسب رغبتك وإعجابك بالعمل معهم والذي يتمثل هذا الأخير الشغل التطوعي في قطاع الزراعة الطبيعية لساعات يومية تمتد من 4 إلى 6 ساعات مع التعرف على ثقافات وعمل أصدقاء جدد مع المتطوعين الآخرين وبالطبع مع توفيرها لك للأكل والإقامة ، وأما للرسوم السنوية فلا تمتلك وووف  رسوم سنوية كباقي المنظمات ولكن تمتلك هذه الأخيرة رسوم لكل دولة يعني على كل دولة تعمل فيها تطوع فتدفع رسوم لها والتي تتراوح هذه الرسوم بسعر 30 دولار لكل دولة ، فيمكنك عزيزي السائح دفع رسوم دولة واحدة والبقاء فيها لمدة جدا طويلة والتي تعد هذه الرسوم بالمناسبة قليلة جدا مقابل الخدمات التي تقدمها لك هذه المزارع التطوعية والمتعة التي ستقضيها معها .

رابط موقع WWOOF

السفر مجانا


منظمة رعي أطفال Au Pair

فإذا لم ترغب عزيزي السائح في التطوع في الأشغال الزراعة فيمكنك المشاركة في التطوع لصالح رعاة الأطفال فتقدم لك هذه الأخيرة سفر تطوعي لعديد من دول أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا ، والتي ستقيم معها عند أسرة لكي تساعدها على رعاية الأطفال والعيش وتناول الأكل معهم وإقامة العديد من النشاطات معهم لمدة قد تصل لسنتين لكل أسرة واحدة وتقدر مدة العمل بالرعاية ب 45 ساعة أسبوعيا بمقدار 10 ساعات كأقصى حد لليوم الواحد فيمكنك العمل لمدة 4 أيام ونصف لمدة عشرة ساعات يوميا او يمنكنك حتى تقسيمها لمدة الأسبوع لعمل لساعات أقل يوميا ، والتي تستقبل هذه الأخيرة الأشخاص الغير المتزوجين التي تمتد أعمارهم بين 18 و 30 سنة ، كما تقدم هذه المنظمة التطوعية ميزة لا تمتلكها كل المنظمات التطوعية وهي أنها تقوم بالدفع لك أسبوعيا من 200 إلى 250 دولار ويمكن أكثر أو أقل على حسب مدة عملك فيها والدولة المتطوع فيها بالإضافة إلى توفير الإقامة والأكل والنشاطات السياحية .

 رابط موقع Au Pair

السياحة المجانية



وفي الأخير ، بالاعتماد على هذه المنظمات يمكنك السفر كمتطوع بالمجان أو برسوم رمزية مع توفيرهم لك للإقامة والأكل والزيارات السياحية وهناك منها من قد تقدم لك مبلغ معين أسبوعيا لكي يساعدك في السياحة والبقاء معهم لأقصى مدة ممكنة ، وتعد السياحة التطوعية أو السياحة المجانية خيار للسياح فقط لكي يقللوا من تكاليف رحلتهم ويستمتعوا بوقتهم خلال السياحة بعيدا عن روتين السياحة الممل والمكلف .

 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع