القائمة الرئيسية

الصفحات

أجمل 5 شلالات في باتومي عليك زيارتها

 


الشلالات في باتومي

باتومي، اللؤلؤة الساحلية وأحد أجمل مدن جورجيا السياحية، ليست مجرد مدينة شاطئية ساحرة فحسب، بل هي أيضًا موطن لبعض من أروع الشلالات الطبيعية التي تجذب عشاق المغامرة والطبيعة من كل مكان.

تتميز شلالات باتومي بجمالها الأخاذ وسحرها الفريد الذي يأسر القلوب ويجعل منها واحدة من أفضل شلالات في جورجيا، فسواء كنت تخطط لرحلة استكشافية مع العائلة أو تبحث عن مغامرة مثيرة مع الأصدقاء، فإن باتومي توفر لك تجربة لا تُنسى بين أحضان طبيعتها الخلابة

وفي هذا المقال، سنأخذك في جولة لاستكشاف أجمل شلالات باتومي، بما في ذلك: مواقعها، كيفية الوصول إليها وأفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها هناك لمحبي السياحة في باتومي.

أجمل شلالات في باتومي تستحق الزيارة

1. شلال Chirukhi باتومي

إذا كنت من محبي المغامرة والاستكشاف، فإن رحلة إلى شلال Chirukhi في باتومي هي الخيار المناسب لك، اين سنتطرق على طريق جبال الألب تشيروخي-خيخاني-غودردزاي الذي يمتد بطول 41 كيلومترًا في منطقة أجارا الجبلية لإستكشاف أجمل المناظر والمعالم بالمنطقة. 

يقع شلال Chirukhi على بعد 40 كيلومترًا من بلدية Shuakhevi في قرية Chirukhi، ويعد الوصول إليه مغامرة بحد ذاتها، حيث تتطلب الرحلة استخدام مركبة للطرق الوعرة نظرًا لصعوبة التضاريس، إلا أن هذا الشلال، المحاط بالمساحات الخضراء المورقة، سيقدم لك مشهدًا رائعًا يجسد جمال شلالات باتومي.

تخيل نفسك وأنت تستمتع بنزهة هادئة أو تقيم معسكرًا بجانب هذا الشلال البديع، محاطًا بأصوات الطبيعة الهادئة والمياه المتدفقة، بينما ستجد على طول الطريق فنادق تديرها عائلات محلية التي تتيمز بدفئهم وكرم ضيافتهم.

ولا تنسَ الاستمتاع بالمنتجات المحلية الصديقة للبيئة، مثل منتجات الألبان والفواكه الطازجة، التي تزيد من غنى التجربة وتترك لك ذكريات لا تُنسى عن ضيافة أهالي أجارا وروعة شلالاتها.


2. شلال Makhuntseti Batumi

إذا كنت تبحث عن واحدة من أروع شلالات باتومي، فإن شلال Makhuntseti يجب أن يكون على قائمتك، إذ يقع في منطقة أجارا الغنية بالمياه والشلالات، ومن أبرز معالمها الطبيعية هو شلال Makhuntseti الذي يُعد واحدًا من أفضل شلالات في جورجيا.

يقع هذا الشلال الساحر في قرية Makhuntseti التابعة لبلدية Keda، ويتدفق على الجانب الأيمن من نهر أجاريستسكالي، على ارتفاع 335 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

ما يميز شلال Makhuntseti عن باقي شلالات باتومي هو تدفقه المذهل عبر تكوين صخري رائع، محاط بالغابات الكثيفة التي تضفي عليه جمالًا طبيعيًا خلابًا، وسهولة الوصول إلى هذا الشلال، إذ يقع بالقرب من الطريق الرئيسي للقرية ويمكن الوصول إليه بالسيارة أو الحافلة الصغيرة، مما يجعله وجهة سهلة الوصول للجميع.

عند زيارتك لشلال Makhuntseti، لا تفوت فرصة الانغماس في ثقافة القرية المحلية عبر شراء المنتجات المصنوعة محليًا مثل العسل والشوركيلا، التي يتم إنتاجها بحب من قبل سكان القرية الأصليين. 


3. شلال Medzibna في باتومي

إذا كنت من عشاق المغامرة والطبيعة، فإن زيارة شلال Medzibna في باتومي يجب أن تكون على قائمة رحلاتك، فهذا الشلال، المعروف أيضا باسم "شلال Goderdzi"، هو أحد أبرز المعالم الطبيعية في منطقة أجارا.

يقع شلال Medzibna في بلدية كده، داخل قرية Medzibna، ويعد وجهة مثالية لمن يبحثون عن الجمال الطبيعي والهدوء، كما يبلغ ارتفاع الشلال حوالي 30 مترًا ويمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق القيادة لمسافة 10 كيلومترات على طول الطريق السريع من التلال، ثم المشي لنصف كيلومتر على طول ممر مشاة محاط بسور، مما يجعل الرحلة آمنة وممتعة للجميع، من العائلات إلى الأطفال.

بينما تتدفق المياه على الصخور، تجد نفسك محاطًا بخلفية خلابة من الأشجار الخضراء الكثيفة، مما ينشئ مشهدًا يأسر القلوب، أما أمام الشلال، فيتشكل حوض سباحة طبيعي صغير يضيف إلى جمال المنطقة ويعزز جاذبيتها المائية، بالإضافة الى وجود كهف طبيعي خلف الشلال ليجعل رحلتك الى أفضل شلالات في باتومي أكثر سحرا وإكتشافًا.


4. شلال Merisi باتومي

من بين شلالات باتومي، يبرز شلال Merisi كواحد من أفضل شلالات في جورجيا بموقع في قرية Merisi التابعة لبلدية Keda وسهولة الوصول إليه بسهولة بالسيارة.

فبعد الوصول إلى منطقة وقوف السيارات، يقودك ممر بطول 100 متر إلى هذه الأعجوبة الطبيعية، حيث تبدأ مغامرتك..

يبلغ ارتفاع شلال Merisi حوالي 30 مترًا، وتتدفق مياهه فوق تكوينات صخرية محاطة بالغابات الكثيفة التي تضفي عليه جمالًا خلابًا مما يجعله مكانًا مثاليًا للاسترخاء والنزهات. 

ولإضافة لمسة من الراحة إلى مغامرتك، يتوفر مقهى مريح بالقرب من الشلال، حيث يمكنك الاسترخاء وإعادة شحن طاقتك بعد قضاء وقت ممتع في الطبيعة التي تتميز بها السياحة في باتومي.


5. شلال Dandalo Batumi

إذا كنت تبحث عن تجربة مشي مميزة وسط الطبيعة، فإن شلال Dandalo في باتومي هو الخيار الأمثل والذي يقع في قرية Dandalo ببلدية Keda والذي يجب زيارته خلال رحلة السياحة في باتومي.

في الماضي، كان الوصول إلى شلال Dandalo تحديًا صعبًا بسبب التضاريس الوعرة، ولكن بفضل الجهود الأخيرة، تم إنشاء ممر بطول 400 متر مجهز بهيكل خشبي وسلالم ودرابزين، مما جعل الوصول إلى الشلال آمنًا وممتعًا للجميع، سواء كنت مسافرًا مع العائلة أو الأصدقاء.

يتدفق شلال Dandalo من ارتفاع يتراوح بين 35 و40 مترًا، محاطًا بصخور خضراء ونباتات كثيفة تضفي عليه جمالًا طبيعيًا خلابًا بينما تتدفق المياه الصافية بين الصخور.

فإذا زرته في فصل الصيف، يمكنك التمتع بالبرودة تحت ظلال الأشجار أو الاسترخاء بجوار الشلال، أو حتى قيام نزهات عائلية ورحلات تعليمية للأطفال أين يمكنهم التعرف على تنوع الحياة النباتية والجيولوجيا المحيطة لتكوين ذكريات لا تُنسى في رحلتك لاستكشاف شلالات باتومي.


نصائح قبل زيارة شلالات باتومي

لتكون زيارتك لشلالات باتومي تجربة فريدة وممتعة، وللحصول على أكبر كمية ممكنة من المتعة والتجارب لابد من الأخذ بنصائح تجعل زيارتك ورحلتك لأحد اجمل شلالات جورجيا أكثر أمنا وطمأنينة، من هذه النصائح نجد:

  • أفضل الأوقات للزيارة: يُفضل زيارة الشلالات خلال فصلي الربيع والصيف حيث تكون الأجواء معتدلة والمياه في أوج تدفقها.
  • الملابس المناسبة: ارتدِ ملابس مريحة وخفيفة، ويفضل أن تكون مضادة للماء في حال رغبتك بالاقتراب من الشلالات.
  • الأحذية: احرص على ارتداء أحذية مخصصة للمشي لمسافات طويلة، ذات نعال قوية لتجنب الانزلاق.
  • المستلزمات الشخصية: احمل معك حقيبة ظهر تحتوي على ماء للشرب، ووجبات خفيفة، ومناديل رطبة.
  • معدات التصوير: لا تنسَ كاميرتك أو هاتفك الذكي لالتقاط الصور الرائعة للطبيعة الجورجية.
  • مستلزمات الطوارئ: احمل معك مجموعة إسعافات أولية بسيطة، خاصةً إذا كنت تخطط للتنزه لمسافات طويلة.
  • التخطيط المسبق: تحقق من توقعات الطقس قبل الذهاب، وتجنب الزيارة في الأيام الممطرة لتفادي الطرق الزلقة.
  • إحترام الطبيعة: تأكد من ترك المكان نظيفًا وخاليًا من النفايات للمحافظة على جمال الطبيعة.
  • مرافقة محلية: إذا لم تكن معتادًا على المنطقة، قد يكون من المفيد الاستعانة بمرشد محلي لتجنب الضياع وللحصول على معلومات قيمة عند زيارة شلالات باتومي.

تعد شلالات باتومي من أكثر الوجهات الطبيعية سحرًا في جورجيا، حيث تجمع بين الجمال الأخاذ والمغامرة المثيرة، وقد تطرقنا في هذا المقال على أجمل 5 شلالات في باتومي والتي توفر تجارب فريدة تلبي احتياجات عشاق الطبيعة والمغامرين على حد سواء أثناء السياحة في باتومي.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع