القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 11 أماكن سياحية في صحار لتجربة عمانية أصيلة


السياحة في صحار

مرحبًا بك في ولاية صحار، واحدة من أفضل وجهات السياحة في سلطنة عمان والجوهرة السياحية لعشاق التقاليد العريقة والحداثة المتقدمة.


مع موقعها الاستراتيجي على ساحل البحر العربي، وشواطئها الرملية الذهبية الساحرة ومياهها الفيروزية، دون نسيان تراثها الثقافي الغني ومعالمها التاريخية الفريدة، مثل قلعة صحار التاريخية وأكبر المساجد في شمال الباطنة وعمان، هناك العديد من الأماكن السياحية التي توفرها صحار للمسافرون العرب.


فلا تقلق، إذا أصابتك الحيرة، فلدى مدونة سافر معنا الحل، حيث سنتعرف في هذا المقال على أفضل المناطق والحدائق والأسواق والأماكن السياحية التي يمكنك زيارتها في صحار والمناسبة للأطفال والعوائل والمسافرين العرب.


أماكن سياحية في صحار

1. قلعة صحار (موقع أثري في صحار)

تعتبر قلعة صحار واحدة من أهم الأماكن السياحية في صحار عمان التي تتمتع بمزيج مثير من الجمال التاريخي والثقافي، إذ يعود تاريخ بناء القلعة إلى نهاية القرن الثالث عشر وبداية القرن الرابع عشر الميلادي.


كما تضم القلعة على متحف يعرض العديد من القطع الأثرية والتاريخية المكتشفة في الحصن والمكتشفة في عام 1980 لتسليط الضوء على دور المدينة في التجارة والعلاقات الثقافية عبر التاريخ.


يمكنك التمعن في الهندسة المعمارية للقلعة من الخارج، إستكشاف تاريخها التجاري من الداخل او حتى الإستمتاع بالإطلالة الساحرة التي توفرها على المدينة والبحر لموقعها الإستراتيجي على تلة في صحار.



2. سوق صحار للحرف اليدوية

تضم ولاية صحار في محافظة شمال الباطنة في عُمان على عدة أماكن سياحية، ومن بينها سوق صحار للحرف اليدوية الذي يُعد واحدًا من أبرز المعالم السياحية في المنطقة بموقع بالقرب من جامع السلطان قابوس في منطقة الحجرة في ولاية صحار.


ومن بين أهم ما يميزه هو تصميمه العربي الإسلامي الجميل الذي يفتح الشهية للتسوق داخله، إذ يضم السوق متاجر تقدم منتجات متنوعة من الحرف اليدوية التقليدية العُمانية مثل الجلود، السيراميك، القطن، والمنسوجات اليدوية الأخرى، والذهب والفضة وتشكيلة متنوعة من الأسلحة والخناجر العمانية.


سوق صحار للحرف اليدوية الذي تقدر مساحته ب7000 متر مربع ليس وجهة للتسوق فقط بل لاستكشاف ثقافة وتاريخ المحلي والغوص في عالم المأكولات العمانية اللذيذة في ولاية صحار شمال الباطنة.


3. حديقة يوبيل الفضي (من الأماكن السياحية العائلية في صحار)

تقع حديقة اليوبيل الفضي وسط الخضرة والورود الجميلة والمناظر الطبيعية التي يعشقها المسافرون العرب، وهي واحدة من أبرز الأماكن السياحية في صحار عمان، إذ تم بناءها بمناسبة عيد اليوبيل الفضي ليوم النهضة في السلطنة، وتتميز بتصميمها الجميل والتنسيق الممتاز للمناظر الطبيعية التي تبعث على السعادة والراحة لجميع العوائل في صحار.


بالإضافة الى ذلك، فستوفر الحديقة لعائلتك اجواء عائلية وأماكن جلوس مظللة للاسترخاء والتمتع بالمنظر مع خيارات من المسارات الممتدة التي تتيح لك فرص القيام بنشاطات مختلفة مثل المشي وركوب الدراجات والتريض، ولأطفالك، ستقدم لهم الحديقة مناطق للألعاب ومحلات لبيع الحلويات والمشروبات لتلبية احتياجاتهم كلهم والعائلة.



4. كورنيش صحار

يعتبر كورنيش صحار واحدًا من أهم وأجمل الأماكن السياحية في صحار عمان والوجهة المثالية للأشخاص الذين يسعون للاسترخاء والاستمتاع بجمال الطبيعة مع العائلة والأطفال. 


يشتهر الكورنيش بمساره المطل على الشاطئ الذي يمتد من حديقة سلان إلى قلعة ومسجد صحار وميناء السمك أين يمكن للمسافرون العرب الاستمتاع بنزهة ممتعة على طول الشواطئ الرملية، بالإضافة الى ذلك تتوفر العديد من المرافق الترفيهية والرياضية على طول الكورنيش، مثل الألعاب البحرية والمناطق الخضراء والحدائق الجميلة والملاعب الرياضية لأطفالك.


لن تكون مهمة إيجاد مطعم او مقهى او فندق عصري بالقرب من كورنيش صحار بمهمة صعبة وهذا لتوفرها وقربها منه كونه من أشهر الوجهات السياحية في مدينة صحار.


5. منتزه المنيال (أحد أماكن ترفيهية في صحار للاطفال)

تتميز صحار بمجموعة متنوعة من الأماكن الترفيهية، منها متنزه شاطئ المنيال، الواقع على طول الطريق الساحلي من مجز الكبرى إلى الصبارة ليصبح وجهة مشهورة لدى العائلات الراغبة بالاستمتاع بالمناظر الطبيعي التي تجمع بين السهول الخصبة والتلال المرتفعة المغطاة بالنباتات الخضراء والإطلالات الساحرة على الساحل ومياه البحر الزرقاء.


يالإضافة الى ذلك يُوفر المتنزه العديد من المرافق والخدمات الترفيهية للعائلات، مثل حمامات السباحة والألعاب المائية ومناطق اللعب والألعاب الترفيهية، بالإضافة إلى مطاعم ومقاهي ومحلات التجارية تلبي إحتياجات جميع المسافرون العرب أثناء السياحة في صحار شمال الباطنة العمانية.


لذا فلا تفوت الجلوس على الشاطئ مع الأصدقاء والأحباب وإحتساء فنجان من القهوة بينما تنتظر غروب الشمس والاستمتاع بالنسيم المنعش القادم من ساحل صحار.



6. حديقة فلج القبائل

تعد حديقة فلج القبائل العامة واحدة من أهم المناطق السياحية في صحار التي تم تصميمها بعناية لتلبية احتياجات مختلف السياح وتوفير بيئة مريحة وممتعة لجميع أفراد العائلة أثناء السياحة في صحار.


كما تتميز الحديقة بتنوع مرافقها ووسائل الترفيه، بمجموعة متنوعة من الملاعب لمختلف الرياضات مثل كرة الطائرة وكرة القدم وكرة السلة، بالإضافة إلى مسارات لركوب الدراجات والمشي بطول 1000 متر، للمحافظة على صحة القلب والسياحة في وقت واحد.


بالإضافة الى ذلك، ستقدم الحديقة للمسافرون العرب تجارب ومرافق سياحية أخرى، منها نافورة جميلة ومسابح منتشرة ومركز تعليمي استكشافي يهتم بتنمية المهارات الحياتية للأطفال، ليجعلها واحدة من الوجهات السياحية في صحار المناسبة للأطفال والعوائل.


7. سوق صحار القديم (من أماكن التسوق السياحية في صحار)

في مدينة صحار، عاصمة السياحة التاريخية في سلطنة عمان، يبرز سوق صحار كواحد من أفضل الوجهات السياحية فيها أين ستجد مزيج من التاريخ والحاضر في مكان واحد، يمكنك القول على أنه معلم تاريخي، إذ لن تتسوق فيه فقط بل ستقضي أفضل بداية لنهارك الأول من السياحة في صحار.


اذ يعكس السوق تراث المدينة وثقافتها من خلال تشكيلة م منتجاته التقليدية المتنوعة، بدءًا من السمك الطازج والمجفف، وصولًا إلى الحلويات العمانية الشعبية والمشغولات الفنية اليدوية، مثل النحاسيات والفضيات والسجاد وأدوات الطهي من الفخار والنقوش التي تسيطر على تصميمها.



8. سفير مول في صحار

لقد حزرتها! فبعد التحدث عن سوق صحار القديم، حان الوقت الآن لذكر أحد الأسواق الحديثة لولاية صحار شمال الباطنة العمانية، الا وهو سفير مول الذي يُعدّ مكانًا مثاليًا للتسوق والترفيه لجميع أفراد العائلة لما يوفره من تجارب تسوق فريدة.


بمحلات تجارية يفوق عددها ال75 محل، ستجد كل ما ترغب به من العلامات التجارية العالمية والمحلية في مجالات الأزياء والمجوهرات والإكسسوارات، الأجهزة الإلكترونية والأجهزة المنزلية ومجموعة متنوعة من المرافق الترفيهية، مثل مدينة الملاهي وألعاب الأطفال لكي لا يمل أطفالك، إلى جانب العديد من المطاعم والكافيهات العربية ومتاجر الهدايا والتذكارات المميزة لتذكيرك بأفضل أماكن سياحية في صحار عمان.


9. متحف قلعة صحار (من المتاحف السياحية في صحار)

لا يمكنك زيارة أول مكان ذكرناه اثناء السياحة في صحار دون زيارة متحفه الخاص، متحف قلعة صحار الذي تم افتتاحه منذ عام 1993م لتعريف الزوار بمكانة المدينة وأهميتها في التاريخ العماني والعربي.


بمجموعة من القطع الأثرية التي توضح حقائق تاريخية عن العلاقات التجارية للمدينة مع مدن وحضارات عالمية أخرى، مثل الصين وتبادل منتجات النحاس، والصناعات الأساسية للسكان مثل الصيد البحري، لا ترغب بتفويت زيارته!


10. مسجد السطان قابوس الكبير

من بين أفضل الأماكن السياحية في صحار، يبرز مسجد السلطان قابوس الكبير كواحد من أبرز المعالم المعمارية البارزة بتصميماته المعقدة والهندسة المعمارية ومساحته الضخمة المقدرة ب 181,000 متر مربع والتي يمكن ان تتسع لأكثر 4600 مصلي، مما يجعله واحدًا من أكبر المساجد في صحار.


يتسم المسجد بنقوشه الفريدة وقبته الكرستالية الشاهقة، إضافة الى ذلك توفره على مساحات شاسعة لأعمال التشجير والمسطحات الخضراء، وتوفر أراضٍ لمواقف السيارات، دون نسيان قاعة الصلاة وغرف الصلاة للنساء، مع مكتبة عامة وفصول دراسية وقاعة متعددة الأغراض، كل هذا في مكان واحد يمزج بين الطراز الحديث والعماني التقليدي بشكل متناغم.


11. مضمار سباق الهجن في صحار

تضم صحار عمان مجموعة من الأماكن التي تجذب المسافرون العرب للقيام بالسياحة في صحار، وأحد هذه الأماكن هو مضمار سباقات الهجن بولاية صحار، الذي يُعَدّ واحدًا من أمتع الأنشطة المتاحة والفريدة من نوعها التي يمكنك القيام بها.


في موقع داخل صحراء المدينة، تقام السباقات منذ سنة افتتاح المضمار في عام 2006، وقد خصص لخدمة مربي الهجن في الولاية ومناطق محافظة شمال الباطنة بشكل عام، لذا فإذا حالفك الحظ وكنت تقوم بالسياحة في صحار في فترة السباقات فلا تفوت إلقاء نظرة على هذا المكان والاستمتاع بجولة داخل المضمار المليء بالمظاهر التقليدية للبلاد والملابس التقليدية التي يرتديها القائمون على السباق والطعام اللذيذ المقدم في أحد أغرب الأماكن السياحية في صحار شمال الباطنة العمانية.



أفضل الفنادق في صحار، عمان

تتوفر خيارات كثيرة للإقامة في نزوى بما في ذلك من الفنادق والشقق الفندقية ومنتجعات السياحة والفيلات، يمكنك حجز مكان إقامتك القادم في صحار على بوكينع بأسعار مناسبة من هنا او من الخريطة في الأسفل.


Booking.com


أخيرًا، نهاية رحلتكم القرائية لقائمة أفضل 10 أماكن سياحية في صحار تُشكّل بداية لرحلتكم الحقيقية للسياحة في صحار، لذا فيتمنى لكم طاقم سافر معنا رحلة سعيدة وتجربة لا تنسى في هذه الوجهة العمانية الأصيلة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع