القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 10 أماكن سياحية في نزوى لرحلة تتخطى التوقعات

السياحة في نزوى

تعتبر نزوى العاصمة الثقافية وواحدة من أجمل وجهات السياحة في سلطنة عمان، بمناظرها الجبلية والوديان الساحرة والحصون الأثرية والمتاحف الغنية بالتاريخ والضيافة العمانية، لا يمكنك وضع قدمك في محافظة الداخلية دون القيام بالسياحة في نزوى.


يتميز موقع ولاية نزوى بتنوع جيوغرافي مميز، حيث تتوسطها سلسلة جبال الحجر التي تضيف لمسة من الجمال، بالإضافة إلى وجود وديان تختلف مظاهرها بين الأودية الخضراء والصحراوية كذلك مع جرعة من المباني القديمة والهندسة المعمارية والأماكن الدينية، نعم! تتمتع ولاية نزوى بمجموعة متنوعة من الأماكن السياحية، بما في ذلك المواقع التاريخية والأثرية والطبيعية والترفيهية كذلك!


لذا لا تفوت قراءة هذا المقال من البداية الى النهاية أين سنتطرق على أفضل 10 أماكن سياحية في نزوى داخل محافظة الداخلية بسلطنة عنان وسنجيب على أشهر الأسئلة التي يطرحها المسافرون العرب قبل بدأ عملية تجهيز رحلتهم السياحية في نزوى.


أفضل أماكن سياحية في نزوى

1. الجبل الأخضر

بإرتفاع 2970 متر فوق مستوى سطح البحر، يعد الجبل الأخضر أحد أفضل الأماكن السياحية في نزوى بالداخلية، فزيارتك له ستتيح لك فرصة مليئة بالتجارب الجبلية والنباتات المورقة التنوعة، هي الوجهة المثالية لعشاق الطبيعة والبساتين والمزارع لأنك ستجد كل هذا وأكثر في مكان واحد إسمه الجبل الاخضر في نزوى عمان.


يعد الجبل أيضا موطنًا لمجموعة من الحيوانات البرية مثل الفهود والغزلان والذئاب، وليس هذا فقط! فلا تفوت إلقاء نظرة على القرية المجاورة المتميزة بتقاليدها الراسخة والمنسوجات اليدوية وأكثر الطرق تقليدية في الزرع والري والإنتاج.



2. قلعة نزوى

حرفيا إنها من أشهر الأماكن السياحية في عمان عامة والداخلية ونزوى خاصة، والتي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر لتصبح بمثابة حصن تذكيري يسرد ثقافة النقوش الجدارية والهندسة المعمارية بعمان في ذلك الوقت وثقافة البروج الدائرية مع مدافع في البوابات ومكتبات وتصاميم الداخلية المثيرة للإهتمام.


ليس هذا فقط! بل لن توفر لك القلعة درس في تاريخ نزوى فقط بل أيضا على أجمل إطلالة عليها، إذ يمكنك رؤية المدينة كلها هناك وإحتساء كوب من القهوة العمانية في المقهى او حتى قيام صلاة الجمعة في مسجد المنطقة.



3. سوق نزوى (من أفضل أماكن التسوق السياحية في نزوى)

هناك الكثير بإنتظارك عند زيارتك لسوق نزوى، هو ليس أقدم أسواق عمان فقط بل هو من أفضلها وأشهرها، فمن الفواكه والخضار الى اللحوم والأسماك الى أجمل القطع التذكارية التي سترغب بإقتناءها لذكرى السياحة في نزوى عمان.


المجوهرات الفضية والفخارية ومصابيح الفيسفساء والحلي وقطع الحرف اليدوية هي كلها هدايا تذكارية لتزين بها رحلتك وتبقيها راسخة في ذاكرة عائلتك، سوق نزوى ليس فقط للتسوق! بل للتمعن في جمال المباني القديمة والهندسة المعمارية الساردة لتاريخها بنفسها، هو المزيج المثالي لأفضل اماكن سياحية في نزوى الداخلية.



4. فلج دارس

يعتبر فلج دارس أحد أكبر قنوات الري بسلطنة عمان كاملة وواحدة من مواقع التراث العالمي التي أضيفت لعمان عامة ونزوى خاصة، إذ لا تزال المياه تتدفق في الجزء المرمم منها، بالإضافة الى ذلك وجود حديقة جميلة مثالية لقضاء أمسية عائلية لتوفر أماكن النزهة المظللة والجمال الطبيعي من الأزهار الإستوائية مثل فرانجيباني المعطرة وزهور الطاووس الساحرة.


فلج دارس هو مكان من الأماكن الفريدة في نزوى بالداخلية التي تقدم أهمية تاريخية جميلة لزوارها والمسافرون العرب، مع فعاليات ممتعة تزين بها رحلاتهم، فأترك أطفالك يلعبون ويسبحون في الماء بينما تقوم بالإسترخاء داخل الحديقة ووسط طبيعة جميلة وأجواء عائلية هادئة.


5. حارة السويق التاريخية (من أقدم الأماكن السياحية في نزوى)

حارة السويق التاريخية هي الوجهة السياحية المثالية في ولاية نزوى في الداخلية للتعرف على التاريخ والحياة البدائية بالمنطقة، إذ هي من الحارات العريقة والقديمة ذات الآثار والتاريخ الفريد الذي لن تجد مثله في أي مكان آخر، أين ستجد المنازل يصل إرتفاعها الى ثلاث طوابق، بالإضافة لوجود بوابة مع حراس لمراقبتها، يمكنك زيارة المكان بعد صلاة الفجر او قبل الفقرة المسائية بشكل مجاني تمامًا.


من بين المعالم الاثرية المهمة التي ستجدها في الحارة هو البرج الواقع في مدخلها والذي يعتبر الحصن الأول لها، كما تضم على مسجد وبئر الماء للوضوء مع سرح خارجي مرفق للمسجد والذي تقام به دروس دينية كالفقه والشريعة، فلا يمكنك السياحة في نزوى دون إلقاء نظرة على أكثر معالمها السياحية أثريةً.


6. قرية تنوف في نزوى

هي قرية وواحدة من اجمل الاماكن السياحية الواقعة بين مدينتي نزوى بالداخلية وبهلاء السياحية، ويعد واديها واحد من المعالم الطبيعية التي يزورها آلاف المسافرون العرب والأجانب سنويا، أين ستجد مساحات خضراء زراعية متنوعة المحاصيل في كافة القرية.


الخيار،  الجزر، الطماطم، الليمون، العنب، الموز، السفرجل، البطيخ، تتغير المحاصيل بتغير الموسم، فإذا قمت بالسياحة في نزوى في الشتاء ستجد في الغالب محاصيل مختلفة لو أنك قمت بالسياحة في نزوى في الصيف، دون نسيان الكمية الكبيرة من المواشي من الأغنام والأبقار، قد تعد زيارتك لأحد المزارع المحلية أفضل نشاط سياحي يمكنك القيام به في هذه القرية القريبة من نزوى الداخلية.



7. حديقة وادينا المائية (من أماكن الترفيه السياحية في نزوى)

أخيرا، إذا كنت تقوم بالسياحة في عمان عامة والداخلية خاصة مع الأطفال، فإن حديقة وادينا المائية ستكون محل الأضواء لرحلتك السياحية في نزوى ومكان مثالي للمرح والإسترخاء معا، توفر حديقة وادينا المائية تجارب ترفيهية لجميع السياح العرب والأجانب، الكبار والصغار.


من ملعب أطفال مائي ورحلات مريحة في المسبح الى الغطس من خلال هبوط حاد ومستقيم من على ارتفاع ولعبة السوبر بول المظلمة أين ستدور داخل وعاء مائي مظلم حتى تجد نفسك قد وصلت الى المسبح،  وألعاب اخرى مليئة بالانزلاق الممتع، مع توفر أكواخ للإيجار وأماكن استحمام وغرف تغير الملابس، في حين يمنع لبس ملابس قطنية مع قانون لبس خاص أيضا ليجعلها أحد الأماكن السياحية في نزوى مناسبةً للعائلات.


8. متحف بوابة الماضي في نزوى

يعتبر متحف بوابة الماضي من بين أفضل المتاحف والأماكن السياحية الجديدة في نزوى، والذي تم إفتتاحها في مقدمة عام 2023، بموقع على بعد 200 متر تقريبا عن قلعة نزوى وداخل حارة العقر العريقة المتميزة ببيوتها الأثرية القديمة ، مع تسع أنواع من المعارض التي تستقبل المسافرون العرب والعمانيين.


منها أقسام خاصة بالتحف والفضيات والفخار والنحاس والأدوات الزراعية القديمة والمطبخ العماني والمشغولات الخشبية والسبلة العمانية والحلي النسائية والسعفيات والجلود والاسلحة القديمة من السيوف والخناجر التي تشتهر بها سلطنة عمان.


9. نزوى جراند مول

فقد تطرنا في قائمتنا اليوم لأفضل أماكن سياحية في نزوى بالداخلية على سوق نزوى وقد تعرفنا عليه وعلى تجاربه القديمة والتاريخية التي يوفرها لزبائنه، لكن ماذا لو أردت تجربة أكثر حداثة اثناء زيارتك لنزوى، فإن نزوى جراند مول هو المكان المثالي لك للتسوق واللعب.


هو أكبر مركز تسوق في نزوى ومن الأكبر في سلطنة عمان اين يوفر لعشاق التسوق من المسافرون العرب والأجانب والسكان المحليين فرصة التسوق من أكثر من سبعين متجر من مركات عالمية ومقاهي ومطاعم تجدد طاقتك فيها، إذ لا تنسى أنه أكبر مركز تسوق في المدينة كلها، بالإضافة الى ذلك فيمكنك جلب أطفالك الى حلبة التزلج على الجليد او منطقة البولينغ او الالعاب الترفيهية الاخرى الخاصة للأطفال او زيارة الطبيب لمشاكل صحية او زيارة البنك في مكان واحد مكيف ومن أفضل المناطق التي ينصح بزيارتها داخل نزوى العمانية.


10. بوابة نزوى

من بين الأسباب التي جعلت بوابة نزوى في آخر قائمة أماكن سياحية في نزوى، هو أنك في الغالب ستقوم بزيارتها عند مغادرتك لنزوى وتوجهك لباقي مدن عمان السياحية مثل مسقط، اذ هي المدخل الرئيسي للمدينة وذات تصميم فريد ذو قوسين على الطريق السريع 21، وبالرغم من أنها تبدو قديمة إلا أن تم بناءها في عام 2015 على تصميم وطراز فن العمارة العربية الإسلامية التراثية وتبصح بواية السياحة في نزوى العمانية.


كما يمكنك الحصول على منظر جميل من قمة هذه الحرفة العمارية وتصوير منحوتاتها التفصيلية لقطرة من تراث نزوى التاريخي الإسلامي العربي عند زيارتك سلطنة عمان.



أسئلة المسافرون العرب عن السياحة في نزوى

قبل زيارة ولاية نزوى في سلطنة عمان، كمسافر عربي، قد تطرح بعض الأسئلة للتتأكد من تجربة سياحية ممتعة ومثمرة، فهاهنا نحن نجيب على أشهرها:


1. ما هي أهم الأماكن السياحية في نزوى التي يجب علي 

زيارتها؟

تضم أشهر الاماكن السياحية في نزوى على قلعة نزوى، سوق نزوى،  فلج دارس، الجبل الأخضر وأماكن أخرى تطرقنا عليها اعلاه.


2. هل هناك أماكن متوفرة في نزوى للإقامة وما هي الخيارات المتاحة؟

تتوفر خيارات متنوعة للإقامة في نزوى بما في ذلك الفنادق والشقق الفندقية ومنتجعات السياحة الريفية، يمكنك حجز مكان إقامتك القادم على بوكينع باسعار مناسبة من هنا او من الخريطة في الأسفل.


3. ما هو الوقت المناسب لزيارة نزوى؟

يعتبر فصل الشتاء والربيع أفضل الأوقات لزيارة نزوى، حيث يكون الطقس بين ستمبر ومارس معتدلاً نوعًا ما ومناسبًا للقيام بالأنشطة السياحية في الخارج.


4. بماذا تشتهر السياحة والأماكن السياحية في نزوى؟

تشتهر السياحة في نزوى بمواقع تاريخية أثرية كونها من أقدم الأماكن في سلطنة عمان، دون نسيان الجمال الطبيعي الذي نجم عن موقعها على جبال الحجر، بالإضافة الى التراث الثقافي العربي الإسلامي الذي يتمتع به سكانها المحليين والصناعات التقليدية والضيافة العمانية اللطيفة.



Booking.com

وفي الأخير ، أتمنى لكم عطلة مليئة بالذكريات في نزوى مع زيارة أهم وأفضل الأماكن السياحية في نزوى أو حتى إضافتها في برنامجكم السياحي داخل هذه الولاية العمانية التاريخية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع