القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 9 من الاماكن السياحية في موستار مع تكلفة السياحة في موستار البوسنة


السياحة في موستار 

تغري الاماكن السياحية في موستار عشّاق السفر بالعالم العربي وتدفعهم إلى قضاء المزيد من الوقت في أجوائها الساحرة، فماذا تخبئ للزائرين خلال الرحلة السياحية؟!


تمتلك مدينة موستار مناطق طبيعية جذابة وقد زادها نهر نيريتفا جمالاً، إضافة إلى انتشار المباني ذات الهندسة المعمارية العائدة إلى عصور الأجداد، وهي الآن على قائمة التراث العالمي لليونسكو.


بناءً على ذلك إن كنت تبحث عن اقتراحات حول أين تذهب في موستار فإننا سوف نستعرض أجمل الأماكن السياحية فيها وأكثرها قصداً من قبل العرب خلال السنوات الأخيرة.


أفضل مواسم زيارة موستار 

تشتهر دولة البوسنة والهرسك الواقعة داخل البلقان بالأجواء الباردة معظم أشهر السنة، وهذا ما يجعل السؤال الأول بمجرد ذكر السياحة في موستار متى أفضل مواسم الزيارة؟! 


باختصار بإمكانك زيارتها على مدار العام، ولكن تبقى المدة بين أبريل إلى أكتوبر هي الأفضل، ويرجع ذلك إلى أن الربيع والخريف يتمتعان بدرجات حرارة لطيفة في أثناء النهار، غير أن هطول الأمطار أمر محتمل الحدوث.


أما بالنسبة إلى الأشخاص الذين يودّون قضاء عطلة الصيف هناك مع عائلاتهم أو أصحابهم، فإننا نقترح عليهم حمل الملابس الخفيفة في حقيبة السفر لأن الحرارة تصل  إلى 36 درجة مئوية مع إمكانية هطول الأمطار أحياناً.



تكلفة السياحة في موستار

يبحث المسافرون العرب عن أسعار المعيشة في موستار قبل اتخاذ قرار السفر إليها، ويمكن القول: إن الفرد بحاجة إلى حوالي 71 دولار أمريكي بشكل وسطي يومياً خلال الإجازة.


ويمكن توضيح نفقات المسافرين السابقين في المتوسط لمدة يوم واحد على الشكل الآتي:

  • وجبات الطعام: من 11 إلى 27 دولار، وقد تصل 60 دولار.
  • غرفة بفندق جيد: من 35 إلى 75 دولار، وقد تصل 175 دولار.
  • وسائل النقل المحلية: من 3.50 إلى 9 دولار، وقد تصل 20 دولار.


بناء على ذلك تبلغ تكلفة الرحلة لمدة أسبوع واحد إلى موستار لشخصين ما يعادل 1020 دولار، وهذه الميزانية تشمل الإقامة والطعام والنقل المحلي ومشاهدة المعالم السياحية.


أفضل الاماكن السياحية في موستار

تشتمل موستار بوصفها ثاني أكبر مدينة على مستوى البلاد بعد العاصمة سراييفو على تشكيلة ضخمة من مواقع السياحة المميزة، لذلك إليك أكثر الوجهات التي تستحق زيارتك:


ستاري موست | Stari Most

هو أحد أبرز المعالم التي يرتادها السياح عند المرور على موستار، ويُعرف باسم ستاري موست أو الجسر القديم لكونه مُشيد منذ زمن الدولة العثمانية في القرن السادس عشر، وقد خضع للتجديد والترميم مرة أخرى فيما بعد.


تتركز أنشطة زواره على التقاط الصور البانورامية المدهشة التي تجمع بين الجسر القديم والمسجد والمباني القديمة ونهر نيريتفا، بينما يحمل بعض الأفراد مشروبهم الساخن للاستمتاع بمذاقه أمام المنظر الخلاب.


على أي حال، يندرج هذا الجسر المطل على المياه الفيروزية ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو وتحديداً منذ عام 2005 ميلادي، ويرجع ذلك إلى كونه مبني وفق أصول الهندسة المعمارية الإسلامية النموذجية والدقيقة.



مطل فورتيكا | Fortica Viewpoint

قد يكون مطلّ فورتيكا من أكثر الاماكن السياحية في موستار تميزاً، حيث يعيش رواد السياحة في الشتاء تجربة حصرية ومسلية ربما لن تتكرر مرة أخرى في رحلات السياحة القادمة، باختصار سيكون في نقطة مرتفعة أمام المدينة وما يجاورها.


يرحّب فورتيكا بكل من الأفراد والمجموعات والعائلات مقابل رسوم تبلغ 5.57 دولار أمريكي فقط على كل شخص، وينبغي حجز التذاكر من خلال الموقع الرسمي بشكل مسبق.


الأهم من ذلك كله أن تتأكد من حمل بعض المعدات في حقيبتك قبل الصعود، على سبيل المثال نوصي بوضع الهاتف الذكي وعصا السيلفي، وتوجد بعض وسائل الترفيه مثل الأراجيح وطاولات النزهات.



سوق كوجوندزيلوك | Bazar Kujundžiluk

والآن ما رأيك في الابتعاد قليلاً عن التاريخ؟! بالتأكيد لن تجد مكاناً أجمل من بازار كوجوندزيلوك للهروب إليه في جولة غير محدودة بعد غروب الشمس، وهو سوق مزدحم في معظم الأحيان بسبب توافد السياح إليه بكثرة.


أما عن محتويات السوق فهي مزيج مذهل من السجاد والأطباق المطلية والمواد النحاسية والمنتجات اليدوية المصنوعة من قبل السكان المحليين، وذلك كله متوفر ضمن أكشاك ومتاجر بسيطة أيضاً.


باختصار إذا كنت تمتلك ميزانية جيدة ستكون قادراً على حمل الهدايا التذكارية إلى الأهل والأصحاب في بلدك الأم، لأن أسعار السلع في هذا السوق ذي الطابع الشرقي غير مرتفعة على الإطلاق.



العنوان: 8RQ8+F47, Mala Tepa, Mostar 88000، البوسنة والهرسك.


شلالات كرافيتسه | Kravice Waterfalls

من أجمل الاماكن السياحية في موستار وأكثرها متعة من ناحية النشاطات المتنوعة، وهي وجهة مناسبة للعوائل التي تصطحب أطفالها الصغار نظراً إلى كونها منطقة غنية بالأنشطة الجماعية في الهواء الطلق.


يوجد شلال كرافيتسه في الجانب الجنوبي من هذه المدينة البوسنية حيث يمكن الوصول إليه بسهولة من خلال السيارة، ويوصي المرشدون المحليون بزيارته خلال فصل الربيع لضمان غزارة المياه، لكن تبقى السباحة فيه ممكنة خلال أشهر الصيف.


تتمتع منطقة الشلالات بالهدوء في أغلب الأوقات لأنها ليست نقطة جذب معروفة بين السياح حتى هذه اللحظة، ويستمتع ضيوفها بالألعاب المائية بعد إقامة حفلات الشواء بالقرب منها، بينما يمرح الأطفال بدراجاتهم الهوائية.



العنوان: 5J45+C65, Studenci bb, Studenci 88320، البوسنة والهرسك.


منزل موسليبيغوفيتش | Muslibegovic House

لن يكون برنامج السياحة في موستار مكتملاً من دون زيارة موسليبيغوفيتش، وهو بيت قديم بطراز كلاسيكي عائد إلى أيام الدولة العثمانية، وقد أصبح منذ سنوات عديدة عبارة عن متحف أثري وفندق 3 نجوم في الوقت ذاته.


يستقبل هذا المتحف الأفراد مقابل دفع رسوم بسيطة، وفي الداخل يشاهد زائره كلاً من الكتب القديمة والمخطوطات النادرة والحرف اليدوية، ويمتاز بالتصميم الفريد المكون من السجاد العثماني والجدران البيضاء والمفروشات الخشبية.


من ناحية أخرى حاز موسليبيغوفيتش على لقب أفضل فنادق موستار، وبالتالي ننصح بحجز غرفة مفروشة في هذه الأجواء الفخمة ولا سيما أن الفناء الخارجي مفتوح أمام النزلاء مجاناً للتمتع بالتنزه بين الزهور والمساحات الخضراء.



العنوان: Osmana Džikića 41, Mostar 88000، البوسنة والهرسك.

مسجد كوسكي محمد باشا | Koski Mehmed Pasha Mosque

من أوائل محطات السياح المسلمين الوافدين إلى موستار خلال موعد صلاة الجمعة، وهو جامع مميز وصامد بتفاصيله الهندسية الرائعة من أوائل القرن السابع عشر حتى يومنا هذا، ويحمل في شكله العام لمحات من الفن المعماري العثماني.


علاوة على ذلك يقصده بعض الأشخاص رغبةً في تأمُّل المنظر الساحر المطل على ستاري موست، ولكن يتطلب ذلك الصعود إلى المئذنة للتمتع بإطلالات ذات 360 درجة وبالتالي دفع أجور زهيدة.


ومهما كان سبب الزيارة إلى مسجد كوسكي محمد باشا سواء من أجل التعبّد أو تأمّل النهر فلا بدّ من أخذ جولة سريعة في الحديقة الخارجية المفتوحة مجاناً أمام الزائرين من كافة الأعمار والجنسيات والأجناس.



العنوان: Mala Tepa 16, Mostar 80807، البوسنة والهرسك.


معرض صور الحّرب | Photo Exhibition

على الرغم من أن معرض صور الحّرب يعكس الوجه الحزين للمدينة غير أنه ما زال من أهم الاماكن السياحية في موستار بالنسبة إلى محبي استكشاف تاريخ الدول وخفاياه الغائبة عن الأعين.


يوجد هذا المعرض داخل أحد المباني التاريخية القريبة للغاية من جسر ستاري موست، ويتمحور موضوع المعروضات حول الحّرب الأهلية التي شهدتها البوسنة والهرسك، بينما تعود ملكيتها إلى مصور فوتوغرافي من الجنسية النيوزيلندية.


باختصار يفضل عدم اصطحاب الأطفال الصغار إلى هذا المكان نظراً إلى أن الصور مليئة بمظاهر الدمار الذي خلفته الحّرب، بالإضافة إلى أنها تنقل شكل الصراعات اليومية التي عاشها السكان المحليون آنذاك.



المدينة القديمة | Old Town

يسعد ضيوف البلدة القديمة بنزهات متعددة الوجهات من دون ملل أو إحساس بضيق، وهي منطقة شعبية محاطة بالمناظر الطبيعية المثيرة ومليئة بالأبنية التراثية ومحلات بيع التذكارات وبعض المطاعم والكافيهات.


بالإضافة لما سبق ينعم روادها بالمشي على الشوارع المرصوفة بالحصى، كما يتمكنون من الوصول بسرعة إلى البازار، ويحافظ غالبية المارين من هناك على الشراء من أكشاك بيع الأطعمة البلقانية التقليدية.


وأخيراً، إن رائحة حبوب البن المحمصة حكاية أخرى في أزقة البلدة القديمة، إذ تنبعث من المقاهي التقليدية المنتشرة هناك، ولذلك تبقى الوصية الأخيرة: لا تفوت تذوق القهوة البوسنية على ضفاف النهر.



مطعم أوربان | Urban

ما زال مطعم أوربان من الوجهات الرائدة بالنسبة إلى السياح العرب الذين يقصدون موستار للقليل من الراحة، وهو مطعم شبيه بأهم مطاعم سراييفو حيث يستعدّ لتقديم المأكولات الحلال يومياً من الساعة 8 صباحاً إلى 11 مساء.


يساعد الشيف المتخصص في أطباق المطبخ الهرسكي جميع السائحين على تذوق نكهات جديدة وغريبة في آن معاً، وذلك كله بالتزامن مع الحرص على اختيار المكونات الطازجة من أجود المتاجر المحلية. 


بالنسبة إلى خدمات المطعم فهي مثالية بفضل الواي فاي المجاني والجلسات الهادئة، ولكن أكثر المزايا هي تلك الطاولات الكبيرة الموجودة في الهواء الطلق أمام الطبيعة الخلابة والنهر مباشرة.



العنوان: Mala Tepa 22, Mostar 88000، البوسنة والهرسك.


في الختام نتمنى أن تكون مراجعتنا اليوم عن السياحة في موستار قد نالت إعجاب ورضا القرّاء أينما كانوا، خاصة أنها اشتملت على برنامج سياحي مؤلف من 9 الاماكن السياحية مع الأسعار ووقت الزيارة الأنسب.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع