القائمة الرئيسية

الصفحات

السياحة في البوسنة والهرسك وأجمل 10 مدن سياحية عليك زيارتها

السياحة في البوسنة والهرسك

السياحة في البوسنة والهرسك

البوسنة والهرسك، هذه الجوهرة السياحية في قلب أوروبا، تستقطب بزخمها الفريد الزوار من جميع أنحاء العالم، خاصة المسافرون العرب، إذ تتميز بتنوع معالمها وجمالها الطبيعي الساحر الذي جعلها واحدة من أفضل الوجهات السياحية في القارة الأوروبية كلها، فهي تجمع بين رونق تاريخها الغني وتأثير الحضارة الإسلامية التي امتدت عليها لقرون ليمنحها بذلك لمسة فريدة من نوعها.


مع مدنها السياحية الفريدة، يظهر لك الجمال الثقافي للبوسنة والهرسك في كل زاوية بينما تأخذك المساجد الجميلة في رحلة تاريخية أين يعكس الأثر العثماني جمالاً فريداً وروحاً استثنائية. وفي ظل الأماكن الفاتنة، تبرز التكامل الفريد للبوسنة والهرسك كوجهة سياحية لا تقاوم.


تتميز السياحة في البوسنة والهرسك بمزيج فريد من الضيافة البوسنية وجاذبيتها الثقافية، مما يجعل تجربة الزائر لا تُنسى، بالإضافة إلى ذلك، يتنوع المناخ والمواقع الطبيعية لتقدم مجموعة واسعة من الفعاليات والمعالم السياحية.


وبناءً على ذلك سوف نأخذكم اليوم في جولة للتعرف على معلومات شاملة عن الرحلة إلى البوسنة، حيث ستشمل مقالتنا كلاً من مدن البوسنة السياحية والأسئلة الشائعة التي يطرحها المسافرون العرب.


أفضل وقت للسياحة في البوسنة 

تشتهر البوسنة بالطقس البارد معظم أشهر السنة، فما هو أفضل وقت للسياحة هناك؟! باختصار إنها الفترة من يونيو إلى سبتمبر التي تسيطر عليها أحوال جوية مستقرة بعيداً عن الثلوج والقشعريرة، كما يظل الطقس دافئاً إلى حد كبير في معظم أنحاء البلاد من مدن وقرى ريفية.


أجمل مدن البوسنة السياحية

تحتوي البوسنة والهرسك على مدن مذهلة عديدة مما يجعل رحلة السياحة أكثر غنى وتنوعاً، وإليك أجمل وجهات تستحق الزيارة:


سراييفو | Sarajevo

جميعنا يعلم أن سراييفو كانت ساحة معركة حقيقية منذ عقدين من الزمن تقريباً وشهدت أحداث دامية كثيرة، ولكن على الرغم من تاريخها الكئيب ذاك إلا أنها مدينة غنية بالمناطق الحيوية التي تستحق الاستكشاف مع المرافقين لأيام عديدة.


أما بالنسبة إلى الأنشطة الممتعة التي يوصي بها المرشدون فهي التسوق من شارع فرهاديا العالمي حيث يمكنك شراء المنتجات المصنوعة يدوياً، وبعد ذلك أخذ جولة في البلدة القديمة سيراً على الأقدام لمشاهدة المساجد القديمة والمقاهي التي تنبعث منها رائحة البن.

السياحة في سراييفو، البوسنة والهرسك


إقرأ المزيد: أفضل 10 أماكن سياحية في سراييفو مع تكلفة السياحة في سراييفو البوسنة


موستار | Mostar

تبدو خطة السياحة في البوسنة ناقصة إن لم تتضمن زيارة الاماكن السياحية في موستار، إذ تمتاز بجمالها الطبيعي الخلاب من خلال نهر نيريتفا الذي يشق وسط المدينة القديمة، إضافة إلى جسر ستاري موست الذي أصبح معلم أثري مشهور على مستوى البلاد.


بجميع الأحوال، إذا قررت قضاء يومك في موستار يجب أن تزور شوارع المدينة القديمة أولاً كي تستمتع بدخول الحمام التقليدي ومتحف الحرب ومسجد كوسكي محمد باشا، وفي أثناء التجول بين الأزقة ستكون أمام عشرات المحلات التجارية المميزة.


في نهاية اليوم، يعتبر حجز غرفة أحد فنادق موستار على النهر فكرة جيدة كي تكون قريباً من المطاعم المطلة على الواجهة المائية، وهناك تستطيع تناول وصفة شعبية  مثل سيفابي المحضرة من لحم الضأن الحلال والبصل مع خبز البيتا.

السياحة في موستار، البوسنة والهرسك


إقرأ المزيد: أفضل 9 أماكن سياحية في موستار مع تكلفة السياحة في موستار البوسنة


يايسي | Jajce

أما إذا كنت تريد استكشاف مناطق سياحية في البوسنة والهرسك دون الحاجة إلى دفع رسوم عليك التفكير في السفر إلى مدينة يايسي، لأنها ببساطة موطن لعدد كبير من المناظر الطبيعية الخلابة وأهمها شلال بليفا الواقع وسط المدينة.


علاوة على ذلك ندعوك إلى التمتع بمشهد انعكاس أشعة الشمس على بحيرات بليفا وبجوارها المسطحات الخضراء، وهناك ستكون على موعد مع عدد غير محدود من المغامرات الخارجية، وذلك ابتداء من ركوب القوارب الصغيرة ومروراً بالسباحة صباحاً.


والنصيحة الأخيرة عند زيارة يايسي ألّا تفوّت التقاط الصور التذكارية بجانب طواحين عائدة في تاريخ تشييدها إلى العصور الوسطى، إنها الطواحين المائية الخشبية القديمة الغريبة التي كانت تستعمل في زراعة الحقول.

السياحة في يايسي، البوسنة والهرسك


بانيا لوكا | Banja Luka

عند الدخول إلى وسط بانيا لوكا المدهشة ستشعر أنك موجود في جنة حقيقية، إذ تصنف على أنها ثاني أكبر مدينة في البوسنة بعد سراييفو، وتمتاز باحتوائها على أماكن إقامة متنوعة من حيث التكلفة والأجواء والخدمات أيضاً.


علاوة على ذلك تتمتع المدينة معظم الأحيان بالأجواء الهادئة مما يشجع المزيد من الأشخاص إلى زيارتها من أجل الاسترخاء ثم الانتقال لمشاهدة العالم من حولك، وخاصة أن ثمة الكثير من الكافيهات المفتوحة أمام الزوار حتى ساعات متأخرة من الليل.


وبطبيعة الحال، تستقطب بعض الشوارع الحيوية السياح العرب أكثر من غيرها، على سبيل المثال ننصحك بالانطلاق إلى شارع جوبودسكا التاريخي الذي يضمّ معالم دينية قديمة وبعض المباني الأثرية المشيدة وفق أصول الهندسة المعمارية العثمانية.

السياحة في بانيا لوكا، البوسنة والهرسك


ترافنيك | Travnik

وهي محطة ثابتة ببرامج السياحة في البوسنة والهرسك منذ فترة زمنية طويلة، وتعهبر من المدن الجميلة متوسطة الحجم التي تجذب محبي الطبيعة، حيث تحتوي على مناطق مذهلة، ومن أهمها نهر لاسفا الذي يشق الجبال الوسطى في البلاد.


كما يشتمّ زوار هذه المدينة البوسنية عبق التاريخ من خلال مجموعة فريدة من المواقع التاريخية التي يعود بناؤها إلى القرن الخامس عشر، إذ يمكنك بدء يومك في زيارة الصروح الأثرية ذات الطراز الشرقي التقليدي، وبعد ذلك لا تتردد في التجول بقلب المدينة القديمة.


من جهة أخرى، ينبغي التفكير بتنفيذ نزهة خارجية بالهواء الطلق للاستمتاع بالمناظر الطبيعية المثيرة، ونقترح أن تكون وجهتك إلى سفوح جبل فلاسيتش من أجل ممارسة أنشطة التزلج على الجليد ورياضة مشي النورديك والمشي لمسافات طويلة.

السياحة في ترافنيك، البوسنة والهرسك


تريبينيي | Trebinje

يُنظر إلى تريبينيي على أنها جوهرة حقيقية بين أهم اماكن سياحية في البوسنة خلال السنوات السابقة، وتضم خليطاً مميزاً بين الطبيعة والتاريخ والفلكلور، وهذا ما يزيد نسبة الإقبال إليها بشكل متسارع من قبل السياح العرب والأجانب على حد سواء.


الأهم من ذلك كله أن البقاء في تريبينيي سوف يفتح آفاق جديدة من التنزه في الخارج، حيث يمكنك السير ليلاً بالقرب من نهر تريبيسنجيتسا المتعرج، وبعد الانتهاء من ذلك ننصحك بالانطلاق إلى المواقع العثمانية والشرقية الأصلية. 


ومهما تكن مدة الزيارة إلى هذه المدينة البوسنية فإنه لا بدّ من التخطيط لزيارة جسر أرسلاناغيتش المقوس الجميل الذي يمكن رؤيته على حافة المدينة، وربما تكون بقايا قلعة كلوبوك المتهالكة على التل بديلاً ممتازاً للأفراد الراغبين في تأمّل وادي نهر تريبيسنجيكا.

السياحة في تريبينيي، البوسنة والهرسك


توزلا | Tuzla

والآن إذا كنت تودّ الاقتراب من ثقافة الشعب المحلي خلال رحلة السياحة في البوسنة يجب أن تضع توزلا ضمن الخطة، وخاصة أنها مدينة موجودة وسط البلاد وغنية بالتجارب المشوقة سواء عند النزول للتجول بالشوارع أو خلال التسوق من المتاجر.


باختصار يمكن القول: إن مدينة توزلا هي أفضل مكان لقضاء آخر أيامك البوسنية قبل العودة إلى بلادك، إذ تنقلك الفنادق البسيطة المتاحة للحجز هناك إلى الشعور بالألفة، وتتركز النشاطات المسائية حول المشي بالساحات المكسوة بالحجارة في أثناء احتساء مشروب ساخن.


وبالنسبة إلى الأنشطة الصباحية، يمكنك قضاء وقت الفطور في مطعم محلي قريب من مكان إقامتك، ثم الانتقال إلى أخذ حمام شمس على حافة البحيرات المالحة الغريبة، وإذا كنت محظوظاً سوف يكون موعد زيارتك خلال المهرجان الأدبي.

مدينة توزلا السياحية في البوسنة والهرسك


بيهاتش | Bihać

تحتل مدينة بيهاتش موقعاً استراتيجياً بين أبرز اماكن سياحية في البوسنة وتحديداً في الجهة الشمالية الغربية من البلاد، ويساعد وجودها على ضفاف نهر أونا في جذب المزيد من السياح سنوياً للتمتع بالطبيعة الفاتنة طوال الوقت.


أما عن وجهات ضيوف بيهاتش فإنها تختلف من شخص إلى آخر تبعاً إلى تفضيلاته، ولكن يقترح المسافرون العرب أن تكون البداية مع قلعة استروجاتس التي تفتح من 9 صباحاً إلى 9 مساء، ثم التوجه إلى منتزه جرادسكي المزود بمقاعد للاستراحة ومسارات للمشي.


ويبدو أن المزار السياحي المعروف باسم سترباتسكي بوك سيكون وجهة ملائمة للعوائل والجمعات الشبابية، إذ يحتوي على شلال مذهل وارتفاعه يُقدر بحوالي 25 متر والعديد من منصات المشاهدة، ويتطلب الدخول قطع تذكرة بقيمة 1.10 دولار.

السياحة في بيهاتش، البوسنة والهرسك


إقرأ المزيد: أفضل 7 أماكن سياحية في بيهاتش مع تكلفة السياحة في بيهاتش البوسنة


إيليجا | Ilija

على الرغم من مساحة إيليجا الصغيرة نسبياً إلا أنها وجهة ممتازة للعائلات العربية الوافدة إلى البوسنة صيفاً، حيث تشتمل على مجموعة مدن ملاهي ضخمة مقابل رسوم دخول منخفضة للغاية، ناهيك عن الحدائق العامة المفتوحة مجاناً على مدار العام.


تعدّ ريفيرا من أولى الأماكن التي يرتادها زوار إيليجا، وهي مدينة ملاهي مائية مجهزة بعدد من أحواض السباحة في الداخل والخارج وبجوارها ينابيع ساخنة أيضاً، في حين أن صني لاند تجمع بين الملاهي والمنتزه، وترحب بالأطفال لتجربة الأفعوانيات المميزة.


وانطلاقاً من شهرة إيليجا بالمسطحات الخضراء سوف يكون المرور على المنتزهات ضمن الخطة السياحية لمعظم الزائرين، ومن أهم الوجهات في الوقت الحالي هي الحديقة الوطنية فريلو وحديقة بانيسكا.

مدينة إيليجا السياحية في البوسنة والهرسك


كونييتش | Konjic

والآن ما رأيك أن يكون ختام السياحة في البوسنة والهرسك داخل كونييتش؟! إنها فكرة رائعة للأفراد الذين يبحثون عن نشاطات جديدة وسط إمكانيات سياحية كبيرة بالاعتماد على مزيج من الجمال الطبيعي والتراث الثقافي الغني في آن معاً.


لحسن الحظ يسهل الوصول إلى مدينة كونييتش لأنها تقع بالقرب من وجهات مشهورة أخرى وهي سراييفو وموستار ودوبروفنيك، حيث يستمتع زائرها بأوقات سعيدة عند ممارسة الأنشطة الخارجية، ومن أكثرها رواجاً بين السياح مؤخراً هو التخييم.


إضافة إلى ذلك يمضي المسافرون إلى ضفاف نهر نيريتفا، وهناك تبدأ ساعات المرح في ممارسة أنشطة متنوعة، إذ يبدو  المشي لمسافات طويلة فكرة مذهلة لاستنشاق الهواء النقي، بينما تكون مغامرات التجديف بالكاياك والطيران المظلي مناسبة لعشّاق الإثارة والتشويق.

السياحة في كونييتش، البوسنة والهرسك


أسئلة حول السياحة في البوسنة والهرسك

يردد السياح العرب استفسارات كثيرة حول تجارب السياحة في البوسنة والهرسك خلال الأشهر الأخيرة، وإليك أكثرها شيوعاً:


هل يحتاج السفر الى البوسنه فيزا ؟ 

تختلف الإجابة حسب الجنسية التي يحملها الفرد، حيث تحتاج مواطنو بعض الدول إلى تقديم طلب تأشيرة، بينما يمكن لحاملي جنسيات بعض البلدان دخول البوسنة من دون تأشيرة مثل أمريكا والاتحاد الأوروبي وتركيا وبعض الدول العربية مثل الكويت، عمان، قطر والإمارات العربية المتحدة.


كم تكلفة السفر الى البوسنة ؟ 

تبلغ تكلفة السياحة في البوسنة من حيث متوسط السعر اليومي حوالي 74 دولار، بينما تكفي ألف دولار تقريباً لشخصين في رحلة مدتها 7 أيام، وهذه التكلفة تشمل الإقامة والطعام والنقل المحلي ومشاهدة المعالم السياحية.


أما عن نفقات المسافرين السابقين في المتوسط لمدة يوم واحد فقط فإنها موزعة على الشكل الآتي:

  • الوجبات: 28 دولار. 
  • الفندق: 64 دولار.
  • النقل: 7 دولار.


هل البوسنة غالية او رخيصة؟

يتفق خبراء الاقتصاد على أن تكلفة المعيشة في البوسنة منخفضة نسبياً بالمقارنة مع الدول الأخرى، ولا سيما أن مبلغ 50 دولار في اليوم سيكون كافياً بشكل مريح لكل من الإقامة والنقل والطعام والشراب وزيارة المعالم السياحية.


ما هي افضل مدن البوسنة والهرسك؟

تحتوي البوسنة على مدن كثيرة رائعة ولكن تبقى العاصمة سراييفو هي الأكثر شعبية بين السياح، بينما تعتبر موستار هي الوجهة الأنسب لمحبي التنزه في الخارج.


هل السياحة في البوسنة والهرسك آمنة ؟

نعم في الوقت الحالي، إذ يمكنك السفر إلى البوسنة دون القلق لأن معدل الجريمة منخفض، ولا يوجد شيء تخشاه عندما تذهب للاستكشاف بمفردك.


ما هي أشهر 3 اماكن سياحية في البوسنة والهرسك؟

يشعر المسافر بالحيرة عندما يبحث عن أجمل مناطق سياحية في البوسنة لأنها ببساطة كثيرة ومتنوعة من حيث أنشطة الترفيه، ومن أشهرها ستاري موست وشلال كرافيتسه وسوق باشچارشيا.


يتمنى طاقم سافر معنا أن تكون مقالة اليوم قد قدّمت تفاصيل كافية عن تجربة السفر إلى البوسنة والهرسك.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع