القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 10 أماكن سياحية في باكو عليك زيارتها مع تكلفة السياحة في باكو اذربيجان


السياحة في باكو

قبل أن تطأ قدمك أرض أذربيجان سوف آخذك هنا في جولة سريعة للتعرف على أفضل أماكن سياحية في باكو، هذه المدينة السياحية التي تتربع على الشاطئ الغربي لبحر قزوين محتضنة خليج باكو الصغير عند أطرافها بكل أشكال الجمال، مما يضفي عليها مسحة من العبق الشرقي للطبيعة والتاريخ معًا.


في السطور التالية سوف نتحدث عن السياحة في باكو وما هي أفضل الأماكن السياحية التي تجعل رحلتك هناك لا تنسى!


لماذا تختار السياحة في باكو أذربيجان؟

عاصمة أذربيجان ومركز قوتها التجارية والاقتصادية وأكبر المدن في منطقة جنوب القوقاز، إنها مدينة باكو التي يسكنها ما يزيد عن 2 مليون نسمة، لديها من التاريخ والمعالم السياحية ما يجعلها الاختيار الصائب لرحلتك التالية بجدارة.


إنها قطعة من تاريخ العهد القديم مع ذاكرة العصور الوسطى التي تكسوها مسحة عثمانية بارزة، مع موقع مميز من القارة الآسيوية يضمن لها التنوع الجغرافي ناهيك عن إطلالتها الفريدة على بحر قزوين.


لم تنهكها الحروب التي يعج بها تاريخها كما تتوقع، وإنما زادتها حدة في الذاكرة التاريخية وقوة وثقل سياحي يجعلها من أهم المزارات لعاشقي التاريخ ومحبي الطبيعة ومراقبة النباتات والحيوانات، فضًلا عن مطاعمها وحدائقها والمزيد من المعالم الترفيهية المميزة.


ليس التاريخ والطبيعة الساحرة فقط هما ما يجذبا أنظار السياح إلى باكو، وإنما كونها مدينة فريدة استطاعت أن تمزج بين الثقافة الشرقية والمعمار الغربي، حيث سرعان ما تغيرت المدينة وتطورت منذ حصلت على استقلالها في العصر الحديث.


ما هي أفضل أماكن سياحية في باكو؟

الانبهار بجمال السياحة في باكو لا يتوقف، هناك الكثير من الأشياء تفعلها في تلك المدينة، يمكنك أن تتجول في أعماق التاريخ عند برج العذراء وقصر شروان شاه وغيرها من أرجاء المدينة القديمة.

كما توفر لك السياحة في باكو فرصة للتسوق في شارع نظامي الذي يعج بالمحلات ومراكز التسوق، وعلى الناحية الأخرى هناك الكثير من المتنزهات والحدائق الوطنية والشواطىء المميزة كما في منطقة فينيسيا الصغيرة.


أيا كانت أسبابك للسفر إلى السياحة في باكو فسوف تجد ما يمتعك، وفيما يلي نقدم لك 10 من أفضل الأماكن السياحية في باكو لتبدأ بها رحلتك.. 


مركز حيدر علييف الثقافي

أنشئ مركز حيدر علييف عام 2012 بعد أن قضى المهندسون ما يزيد عن عامين في التخطيط لهذا البناء المميز الذي يشبه الأمواج، حتى أن مواد البناء المستخدمة في صنع هذا البناء المنحني ابتكرها المهندسون بأنفسهم ليظهر كما لو كان تحفة فريدة في المدينة.


وقد سمي على اسم واحد من مؤسسي أذربيجان الحديثة، ويضم المركز ما يزيد عن 10 معارض متنوعة وتلتف حوله حديقة غنَّاء كبيرة.


أبراج الشعلة

أبراج الشعلة تعد معلمًا شهيرًا للسياحة في باكو اذربيجان، حيث تصطف 3 من ناطحات السحاب بإرتفاع 182مترًا تكسوها الشاشات التي تستخدم التكنولوجيا الحديثة لتقديم عرضًا ضوئيًا لألسنة اللهب مما يجعلها تبدو كما لو كانت شعلة ملتهبة يمكنك رؤيتها من بعيد حتى لو كنت تقف على أقصى حافة المدينة.


متحف السجاد الوطني الأذربيجاني

يعد المتحف جزء من تراث المدينة الشهيرة بصناعة السجاد الأذربيجاني، إذ توجد به العديد من القطع التي يمكنك أن تكتشف منها بعض التقنيات والمواد المستخدمة في نسج السجاد عبر التاريخ.


الأمر لا يتوقف على مجرد كونه معرضًا للسجاد، بل شهد المتحف منذ تأسيسه العديد من الندوات والمؤتمرات الدولية كما قدم ما يزيد عن 30 معرض في بلدان مختلفة حول العالم.


مسجد بيبي هيبات

يعود تاريخ المسجد إلى القرن الثالث عشر ولكن تم تدمير المسجد عام 1936 من قبل البلاشفة، وفي وقت لاحق من تسعينيات القرن الماضي تم إعادة بناؤه في المكان نفسه حاملًا نفس الاسم، ومنذ ذلك الحين أصبح المسجد واحدًا من أشهر المعالم الإسلامية في باكو. 


البراكين الطينية

تعتبر البراكين الطينية من أهم مزارات السياحة في باكو للعوائل، حيث تقبع تحت هذه البقعة مخازن هائلة من الهيدروكربون والبتروكيماويات مما ينتج عنه كمية كبيرة من الغاز.


هذا الغاز هو ما يجعل البقع مشتعلة باستمرار وفي بعض الأحيان تنطلق ألسنة صغيرة من اللهب في الهواء في مشهد بانورامي رائع.


شارع نظامي باكو

بطول 3538 متر يخترق هذا الشارع المدينة من الغرب إلى الشرق وتتناثر على جوانبه المقاهي والمطاعم ومراكز التسوق.


تستطيع أن تشتري منه أي شيء بدءًا من المنتجات اليدوية البسيطة إلى جميع منتجات الماركات العالمية.


 ويعتبر أكبر شارع للمشي والتسوق في المدينة، لذلك يتم اعتباره مزارًا أساسيًا لرحلات التسوق والسياحة في باكو.


مدينة باكو القديمة

عندما تبلغ نهاية شارع نظامي سوف تلمح أسوار المدينة القديمة، تلك الأسوار التي ما إن تجاوزتها فسوف تدخل إلى كبسولة زمنية تسافر فيها خلال 800 عام تستكشف أثنائها المتاجر ومعمار المنازل القديمة والأزقة الضيقة.


فينيسيا الصغيرة

تقع فينيسيا الصغيرة ضمن المنتزه الوطني "Seaside" وتم إنشاؤها في الستينيات، وقد منحها مظهر مدينة فينيسيا رونقًا خاصُا حيث قنواتها المائية وهندستها المميزة فأصبحت تجذب أهل المدينة في العطلات كما تروق للكثير من السياح بشكل خاص.


قصر شروان شاه 

وفقًا لليونسكو يعتبر قصر Shirvanshahs واحدًا من لآلئ الهندسة المعمارية في أذربيجان، يعود تاريخ القصر إلى القرن الخامس عشر وبني على يد الشيرونيين ووهي عائلة قوية من أصل عربي استطاعت حكم البلاد ما يصل إلى 800 عام.


تم إدراج هذا القصر مع برج العذراء ضمن قائمة اليونسكو للآثار التاريخية، ويحتوي القصر بالإضافة إلى المقر الرئيسي على مسجد وضريح يعرف باسم ضريح الدراويش، بالإضافة إلى مجموعة من المدافن وبقايا حمام وخزان وبعض المرافق الأخرى.


برج العذراء

يظهر برج العذراء على العملات النقدية في أذربيجان لما له من مكانة تاريخية كبيرة، وقد بني بشكل أسطواني في القرن الثاني عشر تقريبًا على حدود المدينة القديمة وبحر قزوين، ويعتبر مزارًا مميزًا للتعرف على تاريخ مدينة باكو بشكل خاص ومنطقة القوقاز عامة.


لا توجد هناك معلومة مؤكدة عن سبب بناؤه، حيث تشير بعض الدلائل إلى وجود نقوش عربية، بينما تشير بعض الآثار الأخرى على أنه معبد زرادشتي، كما يوجد بالقرب منه آثار مسجد بني في القرن التاسع عشر.


تكلفة السياحة في باكو

والآن بعد التعرف على أهم المناطق السياحية في مدينة باكو أذربيجان قد تبدأ بالتساؤل، هل باكو رخيصه او غاليه؟ كيف هي الاسعار في باكو؟ وكم قد يكلفني أسبوع من السياحة في باكو لي ولشخص آخر؟ سنجيب عن هذه الأسئلة هنا وفورا!

  • أسعار الإقامة في باكو: تتراوح تكاليف الإقامة لشخصين بين 23 دولار في فندق رخيص الى 56 دولار في فندق ممتاز وإلى 70 دولار لفندق فاخر.
  • أسعار الأكل في باكو: الأكل رخيص في باكو ويمكنك توقع إنفاق من 9 دولار كحد أدنى الى 20 دولار بشكل متوسط وإلى 30 دولار لتجارب أكل اكثر.
  • تكاليف النقل في باكو: عند السياحة في باكو وتوجهك من مكان الى مكان آخر من قائمتنا لأفضل أماكن سياحية في باكو يمكنك توقع إنفاق من 1 دولار الى 6 دولار ويمكن ان تصل حتى 11 دولار للشخص الواحد في المواصلات.
  • تكلفة الأنشطة السياحية في باكو: هناك العديد من الأنشطة والأماكن السياحية التي يمكنك زيارتها بشكل مجاني في باكو، لذا توقع إنفاق من 0 دولار الى 5 دولار للترفيه أكثر والى 10 دولار للمزيد منه.

لذا فنجد أن تكلفة السياحة في باكو لمدة أسبوع لشخصين تتغير على حسب نمط الرحلة إذا كانت إقتصادية أو متوسطية أو فاخرة، وهذه بعض الأسعار بخصوص تكلفة السياحة في باكو لمدة أسبوع لشخصين بأنماط متنوعة.

  • السياحة الإقتصادية: 300 دولار.
  • السياحة المتوسطية: 800 دولار.
  • السياحة الفاخرة: 1150 دولار.

نصائح السياحة في باكو المسافرون العرب

السياحة في باكو للشباب والمسافرون العرب تعتبر رحلة استثنائية، وقبل أن تقرر زيارة هذه المدينة ضع في اعتبارك هذه النصائح:

  • إذا كنت من محبي المغامرة الثلجية فاختر السياحة في باكو في الشتاء لا سيما الفترة ما بين شهر نوفمبر ومارس، بينما السياحة في باكو شهر سبتمبر تضمن أوقاتًا أكثر دفئًا.
  • لكي تتمكن من التجول والاستمتاع حاول ألا تقل مدة رحلتك عن 4 أيام حتى تتمكن من زيارة أشهر أماكن سياحية في باكو.
  • لا تمثل الانتقالات صعوبة في باكو ويمكنك الاعتماد على المواصلات الرسمية التي تنقل بين الفندق والمطار بالإضافة إلى خدمة التنقل "أوبر".
  • يجب أن تتذوق الأطعمة الشعبية في أذربيجان من المطاعم المحلية ومنها مطعم "Firuze" الشهير.
  • على الجانب الآخر عليك أن تحذر من محاولات الاحتيال خاصة عند شراء بطاقة للجوال.
  • إذا كنت ترغب في شراء هدية تذكارية فلا شيء أفضل من المشغولات اليدوية لا سيما السجاد اليدوي.


وختامًا دعني أخبرك أن هذه المعالم السابقة ما هي إلا غيض من فيض، ولازالت هناك أماكن سياحية في باكو مميزة يمكنك استكشافها بنفسك هناك.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع