القائمة الرئيسية

الصفحات

السياحة في كازاخستان: أفضل 10 أماكن ومدن سياحية مع تكلفة السياحة في كازاخستان


السياحة في كازاخستان

غالبًا ما يتجاهل المسافرون العرب كازاخستان، وهي دولة سياحية شاسعة ومتنوعة في آسيا الوسطى.

ومع ذلك، توفر هذه الجوهرة المخفية مزيجًا فريدًا من المناظر الطبيعية الساحرة والتاريخ المثير والثقافة النابضة، فمن السهوب المترامية الأطراف إلى الجبال الشامخة، توفر السياحة في كازاخستان مغامرة لا تُنسى للراغبين في استكشاف كنوزها العديدة.

وفي هذا المقال، سنتطرق على دليل السفر الشامل لهذه الدوبة مع اكتشاف أفضل الأماكن السياحية التي يمكنك زيارتها وأهم الأشياء التي يمكنك القيام بها والنصائح الأساسية للسياحة في كازاخستان.

التنوع السياحي في كازاخستان

تعد كازاخستان أكبر دولة غير ساحلية في العالم وتاسع أكبر دولة بشكل عام، وتتميز بمناظر طبيعية متنوعة تتراوح من السهوب والصحاري الشاسعة إلى الجبال المغطاة بالثلوج والغابات الخضراء التي جعلتها من أجمل دول العالم من حيث الطبيعة.

تتنوع جغرافية البلاد مثل مناخها، حيث يكون الصيف حارًا في الجنوب وشتاء باردًا في الشمال، وهذا التنوع يجعل من كازاخستان وجهة مثيرة للاهتمام للمغامرين ومحبي الطبيعة على حد سواء.


مميزات السياحة في كازاخستان

تقدم كازاخستان تجربة سياحية فريدة تجمع بين الجمال الطبيعي والأهمية التاريخية والتقاليد الثقافية الغنية، سواء كنت تستكشف مدن طريق الحرير القديمة، أو تتنزه سيرًا على الأقدام عبر الوديان المثيرة، أو تنغمس في العادات المحلية، فإن كازاخستان لديها ما يناسب الجميع، كما أن وضعها غير المكتشف نسبيًا يعني أنه يمكنك تجربة الثقافة والمناظر الطبيعية الأصيلة دون الحشود الموجودة في الوجهات السياحية الأكثر شعبية.

أفضل وقت لزيارة كازاخستان

أفضل وقت لزيارة كازاخستان يعتمد على ما تريد القيام به، إذ يوفر الربيع (أبريل إلى يونيو) والخريف (سبتمبر إلى نوفمبر) طقسًا معتدلًا مثاليًا لمشاهدة المعالم السياحية والأنشطة الخارجية، بينما يعد الصيف (من يونيو إلى أغسطس) مثاليًا لاستكشاف الجبال العالية والمناطق الشمالية، ويعد الشتاء (من ديسمبر إلى فبراير) هو الأفضل للتزلج والرياضات الشتوية الأخرى.

كيفية الوصول إلى كازاخستان

يمكن الوصول إلى كازاخستان عبر المطارات الدولية الرئيسية في ألماتي وأستانا، إذ يمكن لمواطني العديد من البلدان الدخول إلى كازاخستان بدون تأشيرة للإقامة القصيرة، ولكن من الضروري التحقق من أحدث متطلبات التأشيرة قبل السفر، كما ترتبط الرحلات الجوية من أوروبا وآسيا والشرق الأوسط مباشرة بكازاخستان، مما يجعل الوصول إليها والسياحة فيها سهلًا نسبيًا من مختلف أنحاء العالم.

أفضل المدن السياحية في كازاخستان

السياحة في ألماتي كازاخستان

تشتهر ألماتي، أكبر مدن كازاخستان السياحية، بمناظرها الطبيعية ومشهدها الثقافي النابض بالتاريخ، إذ تقدم مدينة ألماتي، المحاطة بجبال تيان شان الشاهقة، مزيجًا من الحداثة والتقاليد.

عند السياحة في ألماتي، استكشف متحف الدولة المركزية، واستمتع بالمناظر البانورامية من تل كوك توبي، وقم بزيارة البازار الأخضر لتذوق الحياة المحلية، كما أن مشهد الطهي في ألماتي متنوع، حيث يوجد العديد من المطاعم التي تقدم المأكولات الكازاخستانية والعالمية.


السياحة في أستانا كازاخستان

أستانا، التي تسمى الآن رسميًا نور سلطان، هي من أجمل مدن كازاخستان السياحية وعاصمتها ونموذج للهندسة المعمارية المستقبلية فيها، وتتميز المدينة بمعالمها الرائعة مثل برج بايتريك، ومركز خان شاطر للتسوق (المصمم ليبدو على شكل خيمة عملاقة)، ​​وقصر السلام والمصالحة.

الأنشطة السياحية في أستانا نابضة بالمتعة، حيث يوجد العديد من المعالم السياحية والترفيهية والأماكن الثقافية التي يمكنك استكشافها مع العائلات.


السياحة في شيمكنت كازاخستان

تقدم شيمكنت، إحدى أقدم مدن كازاخستان السياحية، تجربة تاريخية وثقافية غنية، لا تفوت زيارة متنزه أباي والمتحف الإقليمي ومدينة سايرام القديمة القريبة، كما تشتهر شيمكنت أيضًا بأسواقها الصاخبة، حيث يمكنك العثور على كل شيء بدءًا من المنتجات الطازجة وحتى الحرف اليدوية التقليدية عند السياحة في شيمكنت كازاخستان.


السياحة في أكتاو كازاخستان

تقع أكتاو على شواطئ بحر قزوين، وهي وجهة رائعة لأولئك الذين يبحثون عن الاسترخاء على الشاطئ عند السياحة في كازاخستان، استكشف المساجد القريبة الواقعة تحت الأرض، أو قم برحلة بالقارب في البحر، أو قم بزيارة منخفض كاراجي المذهل، وهو أحد أكثر النقاط انخفاضًا في العالم، كما تعد مدينة أكتاو أيضًا قاعدة جيدة لاستكشاف المناظر الطبيعية الفريدة في منطقة Mangystau.



أفضل الأماكن الطبيعية في كازاخستان

تشارين كانيون: جراند كانيون في كازاخستان

يعد وادي تشارين، الذي يقع على بعد حوالي 200 كيلومتر شرق ألماتي، أحد أماكن سياحية ومناطق الطبيعة الساحرة في كازاخستان التي يمكن مقارنتها في كثير من الأحيان بجراند كانيون في الولايات المتحدة.

إذ يمتد الوادي لحوالي 150 كيلومترًا ويوفر مناظر خرافية وتكوينات صخرية فريدة وفرص ممتازة للمشي لمسافات طويلة، لا تفوت فرصة زيارة وادي القلاع، وهو جزء ذو مناظر خلابة من الوادي.


بوروفو: سويسرا في كازاخستان

بوروفوي، والمعروفة أيضًا باسم بوراباي، هي منطقة سياحية في كازاخستان يشار إليها غالبًا باسم "سويسرا كازاخستان"، إذ تقع بوروفو في شمال البلاد، وتتميز ببحيرات نقية وغابات كثيفة ونتوءات صخرية.

إنها وجهة سياحية مثالية للمشي لمسافات طويلة وركوب القوارب والاستمتاع بالجمال الطبيعي الهادئ، كما يتوفر بالمنطقة أيضًا العديد من المنتجعات والمراكز الصحية لتجربة ممتازة أثناء السياحة في كازاخستان.


بحيرة كيندي: الغابة الغارقة

بحيرة كايندي هي بحيرة ساحرة من عالم آخر تقع في جبال تيان شان الشهيرة، تشكلت البحيرة نتيجة لزلزال عام 1911، وتشتهر بغابتها المغمورة من أشجار التنوب التي لا تزال قائمة في المياه الزرقاء الصافية.

تعد بحيرة كيندي من أجمل أماكن سياحية في كازاخستان ومكانًا مثاليًا للتجديف بالكاياك والتصوير الفوتوغرافي والاستمتاع ببساطة بجمال المناظر الطبيعية المسقطة للفك.


أشهر مأكولات المطبخ الكازاخستاني

يعكس المطبخ الكازاخستاني الجذور البدوية للبلاد، مع أطباق شهية ولذيذة، فإن البشبرمك، طبق من اللحم المسلوق مع الشعرية هو الطبق الوطني، بينما تعتبر الكازي (سجق لحم الحصان)، والشاشليك (لحم مشوي على الأسياخ)، والبورساك (العجين المقلي) من الأطباق التقليدية المفضلة الأخرى التي على جميع السياح المسافرون العرب تذوقها عند زيارة كازاخستان، وفي مدن مثل ألماتي وأستانا، يمكنك أيضًا العثور على مجموعة واسعة من المأكولات العالمية.

أهم الأنشطة السياحية في كازاخستان

توفر المناظر الطبيعية المتنوعة في كازاخستان فرصًا كبيرة لأنشطة سياحية مليئة بالمغامرة، ومنها:

التنزه في جبال تيان شان

توفر جبال تيان شان بعضًا من أفضل مسارات المشي لمسافات طويلة في آسيا الوسطى، كازاخستان هي من أجمل الدول السياحية والطبيعية، إذ تشمل الطرق الشهيرة الرحلة إلى بحيرة Big Almaty وصعود جبال Alatau، بينما يعد أفضل وقت للتنزه هو خلال أشهر الصيف عندما يكون الطقس معتدلاً ويمكن الوصول إلى المسارات بسهولة.


التزلج في شيمبولاك

يقع منتجع شيمبولاك بالقرب من ألماتي، وهو منتجع التزلج الأول ومن أشهر الأماكن السياحية في كازاخستان، يوفر المنتجع مرافق ممتازة للتزلج والتزحلق على الجليد، مع منحدرات مناسبة لجميع المستويات، كما تتراوح أماكن الإقامة من الفنادق الفاخرة إلى الخيارات الصديقة للميزانية في المنطقة أين سيجد عشاق الرياضات الشتوية الكثير للاستمتاع به هنا من شهر ديسمبر إلى مارس.


ركوب الخيل في السهوب

ركوب الخيل هو نشاط متجذر بعمق في الثقافة الكازاخستانية ومن أشهر الأنشطة السياحية التي توفر طريقة رائعة لاستكشاف السهوب والمناطق الريفية الشاسعة في كازاخستان، إذ هناك العديد من الجولات المتاحة التي تلبي مستويات المهارات المختلفة، بدءًا من الفرسان المبتدئين وحتى الفروسية المحترفين، بينما تشمل أفضل المناطق لركوب الخيل منطقة ألماتي ومنطقة أكمولا، أين يمكنك الركوب عبر المناظر الطبيعية الكازاخستانية وحتى الإقامة مع عائلات بدوية محلية.


التسوق في كازاخستان

يقدم التسوق في كازاخستان مزيجًا من التجارب التقليدية والحديثة للسياح والمسافرون العرب، ومنها:

  • الهدايا التذكارية: تشمل الهدايا التذكارية الشعبية منتجات اللباد التقليدية، والسجاد المنسوج يدوياً، والسيراميك.
  • البازارات: البازارات المحلية، مثل البازار الأخضر في ألماتي والسوق المركزي في أستانا، هي أماكن رائعة لتجربة الثقافة المحلية وشراء المنتجات الطازجة والتوابل والحرف التقليدية.
  • مراكز التسوق الحديثة: للاستمتاع بتجربة تسوق أكثر عصرية، قم بزيارة مراكز التسوق الحديثة مثل ميجا ألما آتا في ألماتي وخان شاطر في أستانا، والتي تقدم مجموعة متنوعة من العلامات التجارية العالمية وخيارات الترفيه.

أهم نصائح للسفر إلى كازاخستان

تعد كازاخستان بشكل عام بلدًا سياحيًا آمنًا للمسافرين، ولكن من المهم دائمًا البقاء على اطلاع واتخاذ الاحتياطات اللازمة، وينصح بالإستمتاع لهذه النصائح لرحلة سياحية سلسة في كازاخستان.

  • الأمان: كن على دراية بمحيطك، خاصة في الأماكن المزدحمة، وحافظ على أمان ممتلكاتك الثمينة.
  • القوانين المحلية: تعرف على القوانين والعادات المحلية لتجنب أي مخالفات غير مقصودة.
  • احترام الثقافة والتقاليد المحلية: وخاصة في المناطق الريفية والمواقع الدينية، وكازاخستان دولة مسلمة.

تكلفة السياحة في كازاخستان

يمكن أن يكون السفر إلى كازاخستان ميسور التكلفة مقارنة بالعديد من الدول الغربية، وهذه بعض الأرقام التي قد تساعدك للتخطيك ميزانيتك السياحية في كازاخستان.

  • الإقامة: تتراوح الأسعار من الفنادق والشقق الفندقية بحوالي 30-50 دولارًا في الليلة وإلى الفنادق الفاخرة التي تكلف ما يزيد عن 100 دولار في الليلة، إحجز في أفضل فنادق كازاخستان بأفضل الأسعار على موقع Booking.
  • الطعام: يمكن أن يكون تناول الطعام في المطاعم المحلية بأسعار معقولة جدًا، حيث تتراوح تكلفة الوجبات بين 5 إلى 10 دولارات، قد تتقاضى المطاعم الراقية 30 دولارًا أو أكثر لكل وجبة.
  • المواصلات: أسعار رحلات الطيران الداخلية معقولة، كما أن وسائل النقل العام، بما في ذلك الحافلات والقطارات، ميسورة التكلفة للغاية، كما تتوفر سيارات الأجرة وخدمات مشاركة الركوب على نطاق واسع وغير مكلفة.

النقل والمواصلات عند السياحة في كازاخستان

إن مساحة كازاخستان الشاسعة المقدرة ب 2.727.300 كم² تعني أن الرحلات الجوية الداخلية غالبًا ما تكون الطريقة الأكثر ملاءمة للسفر بين مدن كازاخستان السياحية، ومن بين وسائل النقل ما يلي:

  • الرحلات الداخلية: توفر شركات الطيران مثل Air Astana وSCAT Airlines رحلات جوية متكررة بين المدن الكبرى.
  • القطارات: شبكة السكك الحديدية في كازاخستان واسعة النطاق وتوفر وسيلة ذات مناظر خلابة للسفر عبر البلاد، كما تعتبر القطارات النائمة مريحة وخيارًا شائعًا للرحلات الطويلة.
  • النقل العام: في المدن، تعتبر الحافلات والترام وأنظمة المترو (في ألماتي) وسائل نقل ميسورة التكلفة وفعالة.

عبارات مفيدة باللغة الكازاخستانية للسياح

يمكن أن يكون تعلم بعض العبارات الأساسية باللغة الكازاخستانية مفيدًا للغاية ويحظى بتقدير السكان المحليين عند السياحة في كازاخستان، ومن بين هذه العبارات ما يلي:

- أهلا : Salam
- شكرا: Rakhmet
- من فضلك: Otinish
- نعم: Iya
- لا: Zhoq
- معذرة / آسف: Keşirīз
- بكم؟: Qanşa?

أسئلة المسافرون العرب وأجوبة حول السياحة في كازاخستان 

ما أفضل وقت لزيارة كازاخستان؟
أفضل وقت لزيارة كازاخستان هو خلال فصل الربيع (أبريل إلى يونيو) والخريف (سبتمبر إلى نوفمبر) عندما يكون الطقس معتدلًا ومثاليًا لمشاهدة المعالم السياحية والأنشطة الخارجية.

هل كازاخستان آمنة للسياح؟
نعم، كازاخستان آمنة عموما للسياح، ومع ذلك، يُنصح دائمًا باتخاذ الاحتياطات القياسية.

ما هي الأماكن التي يجب زيارتها في كازاخستان؟
تشمل الأماكن التي يجب زيارتها في كازاخستان ألماتي، وأستانا (نور سلطان)، وشيمكنت، وتشارين كانيون، وبوروفو، وبحيرة كيندي.

كم يكلف السفر في كازاخستان ؟
يمكن أن تختلف تكاليف السفر في كازاخستان، ولكن في المتوسط، يمكن للمسافرين ذوي الميزانية المحدودة أن يتوقعوا إنفاق حوالي 30-50 دولارًا أمريكيًا يوميًا، بينما قد ينفق المسافرون متوسطو المدى 60-100 دولارًا أمريكيًا يوميًا.

هل أحتاج إلى تأشيرة لزيارة كازاخستان؟
تختلف متطلبات الحصول على تأشيرة لكازاخستان حسب الجنسية، لدى العديد من الدول ترتيبات بدون تأشيرة للإقامات القصيرة، من الضروري التحقق من أحدث متطلبات التأشيرة قبل السفر، بينما سكان البحرين والكويت والسعودية والإمارات وسلطنة عمان وقطر يمكنهم السياحة في كازاخستان بدون فيزا مسبقة، حسب موقع PassportIndex.

ما هو المطبخ الكازاخستاني التقليدي؟
المطبخ الكازاخستاني التقليدي لذيذ مسيل للعاب، ويضم أطباق مثل بشبرماك (لحم مسلوق مع الشعرية)، كازي (سجق لحم الحصان)، والبورساك (عجينة مقلية). غالبًا ما تشتمل الوجبات الكازاخستانية على اللحوم ومنتجات الألبان والخبز.

ما هي خيارات الإقامة والفنادق في كازاخستان؟
تتنوع خيارات الفنادق والإقامة في كازاخستان، فيوجد فنادق شبابية رخيصة وفنادق ثلاث وأربع وخمس نجوم لك ولعائلتك بالإضافة الى منتجعات فاخرة وفيلات جاهزة لإستقبالك عند السياحة في مدن كازاخستان، فيمكنك الحجز في أفضل الفنادق في كازاخستان من هنا او من الخريطة بالأسفل.

 
وفي الأخير، فإن السياحة في كازاخستان ستقدم لك تجربة سفر فريدة مليئة بالمغامرة، فمن مدنها الحديثة إلى عجائبها الطبيعية الخلابة، تعد كازاخستان وجهة تعد بترك انطباع دائم لدى كل مسافر من المسافرون العرب.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع